القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير نص الإسلام وحقوق الإنسان "الثالثة ثانوي إعدادي"

 

تحضير نص الإسلام وحقوق الإنسان "السنة الثالثة ثانوي إعدادي"

المجال: القيم الإسلامية.
المكون: النصوص القرآنية.
العنوان: الإسلام وحقوق الإنسان.
الكتاب المدرسي: المختار في اللغة العربية.
تحضير نص الإسلام وحقوق الإنسان




نص الانطلاق:

الإسلام وحقوق الإنسان
كل بني آدم مكرمون من الله، من آمن منه به، ومن لم يؤمن به، من أحسن منهم ومن أساء، والله في عطائه المتواصل لإسعاد البشرية لا يحرم من هذا العطاء المادي، لا كافرا ولا ملحدا ولا مذنبا ﴿كُلًّا نُمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ۩وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا﴾.

وللإسلام تجاه حقوق الإنسان تنظير خاص، فهو يعتبرها حقوقا للبشرية، وحقوق الله أيضا. إن تخويلها لعباده كافة وبدون تمييز بينهم ولا تفريق، ممارسة من الله لحقوقه. يكفل الإسلام حقوق الإنسان منذ تصوره جنينا بجسد وروح في بطن أمه. وقد منع الإخلال بحقوقه التي يصبح مستمدا لها مند التكوين. وتبتدئ بحقه في الحياة وهو جنين. فإجهاضه حرام. وكذلك وأد البنات. كما منع الإسلام الانتحار احتراما لحق الإنسان في الحياة وندد به. وأطلق على المنتحر وصف المدبر أي الذي خسر دينه ودنياه.

وضمن الإسلام حق الحريات بجميع أنواعها، ومن بينها حرية العقيدة، ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ﴾ (سورة البقرة. الآية256). وأمر تبع لذلك أن يبقى كل من يوجد في ديار الإسلام على دينه إن شاء، لأن الإسلام يعترف بالديانات السماوية كلها، فهو كما قال القرآن على لسان المسلمين: ﴿لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ﴾. وقد تعايش الإسلام مع مختلف الديانات في المجتمع الإسلامي كما صان حقوقهم الدينية والسياسية والاجتماعية في الدستور الذي أعلنه الرسول ﷺ عندما استقر بالمدينة وسمي بالصحيفة وهو أول دستور مدون في العالم.

ومن حقوق الإنسان التي أسسها الإسلام الحقوق المتصلة بالسلام والحرب، فمهما أمكن الوصول إلى السلام تحرم الحرب التي لا تشن في الإسلام إلا لرد عدوان بمثله: ﴿وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ﴾ (سورة البقرة. الآية 190)، كما حث الإسلام المسلمين على الأخذ بخيار السلام كلما أظهر العدو جنوحا إليه: ﴿وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ (سورة الأنفال. الآية: 61)، مما يعني أنه ينبغي أن لا يعتمد خيار الحرب إلا عند الضرورة القصوى.

وأنصف الإسلام المرأة وكرمها وخولها حق المساواة بالرجل في الأحكام، فجميع أحكام الشريعة في القرآن والسنة موجهة إلى الرجل والمرأة بدون تمييز بينهما. ويقول الرسول ﷺ في ذلك: «النساء شقائق الرجال في الأحكام»، وقد مارست المرأة في الإسلام حقوقها الدينية والسياسية والاجتماعية، فكانت مفتية في أمر الدين، ومفسرة للقرآن، وراوية للحديث، وضابطة شرطة، ومشرفة على تدبير شؤون السوق وشؤون الحسبة، وكانت عائشة زوجة رسول الله ﷺ في ذلك أصدق مثال.

وناهض الإسلام العنصرية وأبطل التمييز العنصري عندما أعلن الرسول ﷺ أن لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود، وعندما استعمل لوظيفة الأذان (وهي من أهم الوظائف الدينية) عبدا حبشيا أسود هو بلال بن رباح، وكان من بين صحابته المرموقين منحدرون من أعراق مختلفة كان من بينهم صهيب الرومي، وسلمان الفارسي، وعندما أجاز زواج المسلم من نساء أهل الكتاب.

فالإسلام منظومة متكاملة يمكن إطلاق اسم شريعة حقوق الإنسان عليها، وقد أصبحت تفاصيلها معروفة ومسلما بها، وهي تدخل في نظام التحرير العالمي الشامل الذي جاء به الإسلام.


(عبد الهادي بوطالب، مجلة عالم التربية، العدد 15، 2004، ص: 50 – 52 (بتصرف)

أولا: تأطير نص الإسلام وحقوق الإنسان "السنة الثالثة ثانوي إعدادي":

1- صاحب النص:
هو الكاتب والسياسي والديبلوماسي المغربي عبد الهادي بوطالب، المزداد سنة 1923، تخرج من جامعة القرويين وحصل على إجازة ودكتوراه في الشريعة وأصول الفقه ودكتوراه في الحقوق. عمل أستاذا بالمدرسة المولوية. وعمل أستاذا للقانون بجامعتي محمد الخامس بالرباط والحسن الثاني بالدار البيضاء. كما كان أستاذا للملك الراحل الحسن الثاني وللملك الحالي للمغرب محمد السادس بالمعهد الملكي بالرباط.  عين وزيرا للشغل والشؤون الاجتماعية عند تأسيس أول حكومة وطنية سنة 1955. ترأس مجلس النواب المغربي بين 1970 - 1971 في الولاية التشريعية الثانية. توفي سنة 2009.
من مؤلفاته:
  • وزير غرناطة لسان الدين بن الخطيب.
  • حقوق الأسرة وتحرير المرأة.
  • نصف قرن في السياسة.
  • الصحوة الإسلامية.
  • العالم الإسلامي والنظام العالمي الجديد (باللغتين العربية والفرنسية).
  • بين الشريعة والفقه والقانون.
  • بين الشورى والديمقراطية.
  • حقيقة الإسلام (1998)، عن دار أفريقيا الشرق.
  • لكي نفهم الإسلام أحسن.

2- مصدر النص: نص "الإسلام وحقوق الإنسان" مقتطف من مقال بمجلة "عالم التربية" في عددها 15 الصادر سنة 2004.

3- نوعية نص الإسلام وحقوق الإنسان:
مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي.

ثانيا: ملاحظة نص الإسلام وحقوق الإنسان "السنة الثالثة ثانوي إعدادي":

1- تحليل العنوان نص الإسلام وحقوق الإنسان

أ- تركيبيا: يتكون العنوان من مركبين، عطفي (الإسلام وحقوق) وإضافي (حقوق الإنسان)

ب- دلاليا: يشير العنوان إلى أن هناك علاقة بين الإسلام وحقوق الإنسان.

2- بداية نص الإسلام وحقوق الإنسان
تشير بداية النص إلى أن الله لا يفرق في عطائه الدنيوي بين مسلم وكافر أو بين محسن ومسيء. 

3- نهاية نص الإسلام وحقوق الإنسان:  
تشير نهاية النص إلى أن الإسلام هو في أساسه قائم على احترام وضمان حقوق الإنسان لذلك فهو شريعة حقوق الإنسان.
4- فرضيات نص الإسلام وحقوق الإنسان
من خلال تحليل العتبات السابقة نفترض أن النص: 
  • سيبرز العلاقة بين الإسلام وحقوق الإنسان. 
  • سيبين أهمية حقوق الإنسان في الإسلام.
  • سيبرز اهم الحقوق التي يضمنها الإسلام. 

ثالثا: فهم نص الإسلام وحقوق الإنسان "السنة الثالثة ثانوي إعدادي":

1- الشروح اللغوية: 
  • ملحد: منكر وجود الله.
  • محظورا: ممنوعا.
  • تخويلها: إتاحتها.
  • ندّد به: انتقده.
  • حَثَّ: شجع.
2- الفكرة العامة لنص الإسلام وحقوق الإنسان
إبراز أهمية حقوق الإنسان في الإسلام، وكيف عمل الإسلام على تخويلها للجميع دون تمييز.

3- المضامين الجزئية لنص الإسلام وحقوق الإنسان

الفقرات

الفكرة المتضمنة

من بداية النص إلى محظور

حظي الإنسان بالتكريم في الدين الإسلامي بغض النظر عن دينه أو معتقده.

من وللإسلام
إلى دنياه

 أعطى الإسلام لحقوق الإنسانية نوعا من التقديس عندما اعتبرها حقوقا لله كذلك.

من وضمن
إلى آخر النص

دافع الإسلام عن حرية المعتقد، وحفظ السلم ودافع عن المرأة وناهض العنصرية، لذلك فهو منظومة متكاملة لحقوق الإنسان.

رابعا: تحليل نص الإسلام وحقوق الإنسان "السنة الثالثة ثانوي إعدادي":

1- الحقول الدلالية:

حقل الإسلام

حقل حقوق الإنسان

الله، من آمن منهم، ربك، حقوق لله، حرام، دينه، الإسلام، العقيدة، ديار الإسلام، الديانات السماوية، القرآن، المسلمين، رسله، الرسول (ص)، المجتمع الإسلامي...

حقوق للبشرية، حقه في الحياة، حق الحريات، حرية العقيدة، السلام، حق المساواة، لا فضل لعربي على أعجمي، التحرير العالمي.


التعليق على الجدول: نلاحظ هيمنة العبارات الدالة على حقل الإسلام، وذلك راجع إلى كون الإسلام منظومة أشمل وأعم من منظومة حقوق الإنسان.
2- البنية التفسيرية للنص:

موقف الكاتب

المعطيات التفسيرية

أساليب التفسير

الإسلام منظومة متكاملة لحقوق الإنسان

- تقديم أمثلة لحقوق الإنسان في الإسلام ليخلص إلى أن الإسلام منظومة متكاملة يمكن تسميتها شريعة حقوق الإنسان.

أسلوب الاستنباط

- ﴿كُلًّا نُمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ۩ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا﴾.

- ﴿وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ .

الاستشهاد بالنصوص الدينية

-         وعندما استعمل لوظيفة الأذان (وهي من أهم الوظائف الدينية) عبدا حبشيا أسود هو بلال بن رباح.

-          وكانت عائشة زوجة رسول الله ﷺ في ذلك أصدق مثال.

أمثلة من التاريخ

تكرار بعض العبارات والألفاظ: الإسلام – حقوق – الإنسان

التأكيد بالتكرار


3-  قيم نص الإسلام وحقوق الإنسان: 
قيم إسلامية: دور الإسلام في الحفاظ على حقوق الإنسان
قيم انسانية: احترام حقوق الإنسان.
قيم اجتماعية: المساواة بين الناس.

خامسا: تركيب نص الإسلام وحقوق الإنسان "السنة الثالثة ثانوي إعدادي":


نص الإسلام وحقوق الإنسان مقالة تفسيرية، يبرز فيها الكاتب نظرة الإسلام إلى حقوق الإنسان، وكيف الإسلام منذ عهد النبي (ص) وصحابته على حفظ حقوق الإنسان كالحق في الحياة، وحرية المعتقد، والحفاظ على السلم، وضمان حقوق المرأة، ومحاربة العنصرية، ليخلص الكاتب في النهاية إلى أن الإسلام منظومة متكاملة لحقوق الإنسان.
وقد اعتمد في شرح فكرته على أسلوب استنباطي ينطلق من الخاص إلى العام، كما استعان بمجموعة من الشواهد القرآنية والحديثية، بالإضافة إلى التكرار الذي اعتد للتأكيد على الفكرة.
وقد جاء النص غنيا بمجموعة من القيم الإسلامية والإنسانية والاجتماعية.


تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. البحث يجد نوعا ما هناك نقص في بعض الأفكار كنت محتاجة لها ولم أجدها من التركيب الأفكار الأساسية لكل فقرة ودراسة العنوان كل هادا لم يتوفر ارجو إعادة ضبط هذه الأمور

    ردحذف

إرسال تعليق