القائمة الرئيسية

الصفحات

  

تحضير نص المنفى "السنة الثالثة ثانوي إعدادي"

المجال: القيم الوطنية الإنسانية.
المكون: النصوص القرآنية.
العنوان: المنفى.
الكتاب المدرسي: المختار في اللغة العربية.
نص المنفى



نص الانطلاق:

المنفى.
أقلعت الطائرة وعلى متنها السلطان وولداه في الساعة الثانية بعد الزوال في اتجاه مجهول، وكانت من النوع الخاص بتدريب المظليين، فلم تكن بها مقاعد. وكان على السلطان والأميرين أن يجلسوا على الأرض، ولم يكونوا يلبسون غير البيجامات تحت الجلابيب الخفيفة. فكانوا يرتعشون من البرد خلال السفر الذي استغرق ثمان ساعات. وطلب سيدي محمد ماء فقدموا له زجاجة من الجعة، ولما شرح أنه مسلم لا يشرب الخمر، ردوا عليه بأنه الشراب الوحيد الموجود بالطائرة والمعد للعسكريين من ركابها الذين يفضلون الجعة على الماء. ولم يكن الملك وولداه قد تناولوا طعاما طول النهار، فطلبوا قطعة من الخبز، ولكن الجنود أجابوا بأن الطائرة ليس فيها طعام لأنها ليست من النوع الفاخر.
وفي العاشرة ليلا وصلوا إلى جزيرة كورسيكا، وكان الموظفون الفرنسيون الذين استقبلوهم في المطار يجهلون كل شيء عن وضعيتهم والغرض من زيارتهم، حتى أن أكبرهم حسب أنهم جاؤوا لقضاء الإجازة. ونزلوا في دار الوالي الذي لم يأل جهدا في التخفيف عنهم، ولكنه لم يكن بيده توفير كل ما يحتاجون إليه، لأنهم لم يحملوا معهم متاعا ولا حتى فرشاة أسنان. وهكذا قضوا عدة أيام في البيجامات والجلابيب في جو خال من كل تسلية. وكانوا يمنعون من الاتصال بأي شخص، وحتى الخروج الى السوق لو سمح لهم به لم يكن مغريا، لأنهم لم يكونوا يملكون نقودا.
وحين وصلت الأسرة الملكية الى مدغشقر، وجدت المندوب السامي فيها رجلا يتصف بمزايا الانسان وليس بالسجان. وكان له مستشار مؤقت وهو رئيس رجال الدرك العقيد تويا الذي لم يكن يعرف عن سيدي محمد والمشكل المغربي إلا القليل مما قرأه في الصحف الفرنسية. وحين التقى به أيقن أنه ذهب ضحية دعاية مغرضة وموجهة، فربطته به المودة والولاء والاخلاص، وأصبح صديقا للأسرة الملكية. ولم يرتح سيدي محمد لمشروع نقله إلى تاهايتي التي قررت السلطات الفرنسية نقله إليها، لأنه يكره الابتعاد عن المغرب، ويرغب في أن يواصل أبناؤه تعليمهم في مدغشقر، فطلب من العقيد تويا أن يتدخل لدى فرنسا لإبقائه في مدغشقر. وقد قبلت رغبته وتقرر أن تقيم الأسرة الملكية في " أنتسيرابي".
وكان المغرب طبعا أهم ما يشغل باله طوال النهار، فكان يلتقط أخباره من الإذاعة والصحف، فإذا كانت هذه الأخبار سيئة سهد يصلي حتى الفجر. وقد وصف أحدهم حالته في مدغشقر بقوله: ((لكونه إنسانا كان محمد بن يوسف يتألم، ولكونه مسلما كان يقبل قدره، ولكونه مناضلا كان يصمد في سبيل تحقيق حقوق بلاده)).

روم لاندو، محمد الخامس، ترجمة ليلى أبو زيد،
شركة النشر والتوزيع المدارس، ط 2000 ص 86-90 (بتصرف)


أولا: تأطير نص المنفى "السنة الثالثة ثانوي إعدادي":

1- صاحب النص:
هو الكاتب الإنجليزي روم لاندو، المزداد سنة 1899م  ببولاندا، كان مجال اهتمامه الخاص هو المغرب، وقد ألف العديد من الأعمال حول المغرب والشرق الأوسط. قام بتدريس الدراسات الإسلامية في كلية بكاليفورنيا، وكان أيضًا فنانًا وناقدًا فنيًا. وقد أكسبته معرفته الواسعة بالقضايا العربية مكانًا في اللجنة العربية التابعة لإدارة المخابرات بوزارة الخارجية البريطانية. على الرغم من أن اهتمام لاندو الخاص كان المغرب، إلا أن مجموعته تتضمن أيضًا مواد عن الجزائر والأردن والعراق وإسرائيل وسوريا ولبنان وتركيا وفلسطين. وقد توفي سنة 1974م.
أبرز مؤلفات روم لاندو:
- دعوة إلى المغرب.
- الإسلام والعرب.
- فرنسا والعرب.

2- مصدر النص: نص "المنفى" مقتطف من كتاب بعنوان "محمد الخامس" وهو كتاب صادر باللغة الفرنسية وقامت ليلى أبو زيد بترجمته.

3- نوعية النص:
نص "المنفى" نص سردي مقتطف من سيرة غيرية.

ثانيا: ملاحظة نص المنفى "السنة الثالثة ثانوي إعدادي":

1- تحليل العنوان: 

أ- تركيبيا: جملة اسمية حذف خبرها، وتقديره "قاسٍ".

ب- دلاليا: المنفى اسم مكان من الفعل "نفى" وهو مكان يُبعد إليه الشخص -لمدة محدودة أو غير محدودة- عقابا له، وهو من الوسائل التي كانت تعتمدها سلطات الاحتلال الفرنسية والإسبانية تجاه المناضلين والمقاومين المغاربة كعلال الفاسي وعبد الكريم الخطابي.

2- التعليق على الصورة: 
صورة للملك الراحل محمد الخامس الذي ساند السلطان محمد الخامس نضالات الحركة الوطنية المغربية المطالبة بتحقيق الاستقلال، مما دفع السلطات الفرنسية إلى نفيه.

3- علاقة العنوان بالصورة: 
علاقة تكامل، فالصورة تكمل الصورة إذ إن العنوان لا يكشف عن الشخصية التي تعرضت للنفي، لكن الصورة تكشف لنا عن هذه الشخصية.

4- فرضيات النص: 
من خلال تحليل العتبات السابقة نفترض أن النص: 
  • سيسرد قصة نفي محمد الخامس. 
  • سيصف معاناة محمد الخامس في المنفى.
  • سيبرز أسباب نفي محمد الخامس. 

ثالثا: فهم نص المنفى "السنة الثالثة ثانوي إعدادي":

1- الشروح اللغوية: 
  • كورسيكا: جزيرة فرنسية في البحر المتوسط، تقع غربي إيطاليا.
  • لم يألُ جُهدا: لم يدَّخر جهدا، (أي أنه بذل كل ما في وسعه)
  • مدغشقر: هي دولة جزرية في المحيط الهندي، تبعد نحو 400 كـلم عن ساحل شرق أفريقيا.
  • دعية مغرضة: إشاعة كاذبة.
  • تاهايتي: أحد أكبر جزر بولينيسيا الفرنسية. تقع في المحيط الهادي.
  • انتسرابي: هي ثالث أكبر مدن مدغشقر، وتعرف بطقسها البارد نسبيًا. 
  • سهدَ: سهر وفارق النوم جفونه.
  • الغرض: الهدف.
  • مغري: جذاب.
  • الولاء: الطاعة.
2- المضمون العام: 
وصف السارد لمعاناة محمد الخامس خلال نفيه رفقة العائلة الملكية، وانشاغله بأخبار المغرب رغم ظروف المنفى.

3- المضامين الجزئية: 

الفقرات

الفكرة المتضمنة

من بداية النص إلى الفاخر

نقل الملك وأسرته بشكل مفاجئ على مثن طائرة عسكرية في اتجاه مجهول.

من وفي العاشرة
إلى نقودا

 وصل الملك وعائلته إلى جزيرة كورسيكا ومعانتهم بسبب انعدام أمتعة السفر

من وحين

إلى انتسيرابي

نقل العائلة الملكية إلى مدغشقر، ووصف العقيد تويا الذي أصبح صديقا للعائلة الملكية.

من وكان
إلى آخر النص

اهتمام الملك بأخبار المغرب من منفاه وتأثره بها.

رابعا: تحليل نص المنفى "السنة الثالثة ثانوي إعدادي":

1- الشخصيات وصفاتها:

الشخصية

صفاتها

محمد الخامس

مسلم ملتزم بدينه – مهتم بوطنه

الجنود

 غير متعاونين

الوالي

خدوم

العقيد تويا

صديق مخلص  للأسرة الملكية


2- الزمان والمكان:

الزمان

المكان

الثانية بعد الزوال

العاشرة ليلا

عدة أيام

طوال النهار

الفجر

المغرب

كورسيكا

مدغشقر

تاهايتي

انتسيرابي


3-  البنية السردية للنص:
نلاحظ أن هذا النص السردي لا يحترم عناصر الخطاطة السردية حيث تنعدم البداية، نظرا لكونها معلومة لدى القارئ، لذلك تبدأ القصة مباشرة من عقدة النص بأحداث متوثرة.
أما بالنسبة السارد: فهو غير مشارك في الأحداث، يعتمد ضمير الغائــــــــب.
– الرؤية السردية: رؤية من فوق ؛ فالــسارد يعرف خبـــــايا وأسـرار شخصياته، ويلمُّ بالتفاصيـــل والجزئيات “المغرب أهم ما يشغل باله…”

4 -  قيم النص:
قيم وطنية: الإخلاص للوطن والتشبث به.
قيم إنسانية: الصبر والتضحية.


خامسا: تركيب نص المنفى "السنة الثالثة ثانوي إعدادي":


نص المنفى سيرة غيرية للكاتب الانجليزي روم لاندو، يصف فيها المعاناة النفسية والجسدية لسلطان المغرب محمد الخامس، أثناء نفيه من قبل سلطات الاحتلال الفرنسي إلى مدغشقر رفقة أسرته، واصفا تشبث الملك بوطنه وانشغاله باخباره وهو في منفاه.
وقد وظف الكاتب مجموعة من الخصائص الفنية التي يقوم عليها فن السيرة باعتباره نصا سرديا؛ كالشخصيات، والزمان، والمكان، والأحداث، والسرد، والوصف، والحوار،…وكلها مقومات أساسية تميز نمط السرد بصفة عامة، وفن السيرة بصفة خاصة، والتي يُشترط فيها الموضوعية والواقعية في نقل الأحداث، واعتماد ضمير الغائب.
وقد جاء النص غنيا بمجموعة من القيم الإنسانية كالصب، والوطنية كالإخلاص للوطن.


تعليقات

11 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق