القائمة الرئيسية

الصفحات

 

تحضير نص معاملة المسلمين "السنة الثالثة ثانوي إعدادي"

المجال: القيم الإسلامية.
المكون: النصوص القرآنية.
العنوان: معاملة المسلمين لغيرهم.
الكتاب المدرسي: مرشدي في اللغة العربية.
تحضير نص معاملة المسلمين لغيرهم


نص الانطلاق:

معاملة المسلمين لغيرهم.
أعطى النبي (ص) مثلا أعلى لمعاملة أهل الكتاب، فقد روي أنه كان يحضر ولائمهم، ويعود مرضاهم، ويستقبل وفودهم، ويحسن إليهم.
وروي أنه كان يقترض من أهل الكتاب نقودا ویرهنهم أمتعته، حتى إنه توفي ودرعه مرهونة عند بعض يهود المدينة في دين عليه، ولم يخلص درعه إلا خلفاؤه بعد وفاته. كان يفعل ذلك لا عجزا من أصحابه عن إقراضه، فكان منهم المثرون، وهم المستعدون لأن يضحوا بأنفسهم وأموالهم في مرضاة نبيهم، ولكنه كان يفعل لك تعليما وإرشاد لأمته.
وقد سار المسلمون على سيرة نبيهم فعاشروا غيرهم من أهل الملل والنحل الأخرى بصفاء ووئام، فكان المسيحي واليهودي يجاوران المسلم، فيتزاورون ويتهادون، لا يفصلهم إلا المسجد والكنيسة والبيعة. روي أن غلاما
لابن عباس الصحابي الشهير ذبح شاة، فقال له ابن عباس: لا تنس جارنا اليهودي، ثم كررها حتى قال له الغلام: كم تقول هذا؟ فقال: إن النبي(ص) أوصانا بالجار حتى خشينا أنه سيورثه. فابن عباس بنص هذا الخبر كان مجاورا ليهودي، وكان يهتم بالإهداء إليه كما
يهتم بسواه مراعاة لحرمة الجوار، ومعنى هذا أن الإسلام لا يفرق في مكارم الأخلاق وحقوق الاجتماع بين مسلم وغيره.
ومما يدلنا على مبلغ إدراك الخلفاء المسلمين لمعنى الحرية الدينية ما نراه من عمر الفاروق حين حضرته الصلاة في كنيسة القيامة في بيت المقدس، فلم يصل فيها حتى لا يتخذها الناس مسجدا من غيره فيظلموا أهلها.
وقد دل تاريخ المسلمين على أن تشريعهم يسمح لغير المسلم أن يقاضي أرفع إنسان في المسلمين وينتصف منه، فقد روي أن يهوديا اشتكى عليا للخليفة عمر بن الخطاب، وعلي، رضي الله عنه، كما لا يخفى، ابن عم النبي (ص)، وتزوج ابنته، وأحد المرشحين للخلافة، فلما مثلا بين يدي عمر نظر إلى علي وقال له: قم يا أبا الحسن واجلس أمام خصمك، أو قال له:
ساو خصمك يا أبا الحسن، فساوى علي خصمه، وجلس أمامه وقد بدا التأثر على وجهه، فلما انتهت الخصومة قال عمر: أكرهت يا علي أن تجلس أمام خصمك؟ فأجابه علي: " كلا! ولكني كرهت أنك لم تسَوِّ بيننا حين قلت: يا أبا الحسن (يريد أن الكنية تشير إلى التعظيم).
وحدث مرة أن ولدا لعمرو بن العاص ضرب فتى قبطيا، فأقسم هذا لیشكونه لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب، فقال له ابن عمرو ما معناه: اذهب فلن ينالني ضرر من شكواك فأنا ابن الأكرمين، فبينما كان الخليفة مع خاصته، وعمرو بن العاص وابنه معهم في موسم الحج، قدم هذا الرجل عليهم، وقال مخاطبا عمر: يا أمير المؤمنين إن هذا - وأشار إلى ابن عمرو - ضربني ظلما وقال: اِذهب فأنا ابن الأكرمين. فنظر عمر إلى عمرو، وقال له: «متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا»، ثم توجه إلى الشاكي، وتناوله درته، وقال له: «اِضرب بها ابن الأكرمين كما ضربك».
هكذا نشأ المسلمون نشأتهم الأولى؛ والدين أقوى حاكم على شعورهم، فلم يشاهد منهم ما يعابون عليه من جهة التسامح مع مخالفيهم، ثم لما انتشر العلم فيهم، ونبغ منهم المؤلفون والباحثون، لم تصب هذه النزعة فيهم أدنى انحراف، بل زادوها رونقا بما قاموا به من حماية علماء الملل الأخرى ومكافأتهم، وقد أفاض بذكر ذلك كتاب (الأغاني) الذي سرد كثيرا من أخبارهم.
والفقهاء الأولون لم يهملوا حقوق أهل الذمة فقد نصوا على وجوب الرفق بهم، ودفع من يتعرض لأذيتم، فقال الشهاب القرافي - وهو من كبار أئمة التشريع في الإسلام - في كتابه الشهير (الفروق): «إن عقد الذمة يوجب لهم حقوقا علينا، لأنهم في جوارنا، وفي خفارتنا، وفي ذمة الله تعالى، وفي ذمة رسوله ودين الإسلام. فمن اعتدى عليهم ولو بكلمة سوء غيبة في عرض أحدهم، أو أي نوع من أنواع الأذية، أو أعان على ذلك، فقد ضيع ذمة الله تعالى، وذمة رسوله، وذمة دين الإسلام».

عفيف عبد الفتاح طبارة. روح الدين الإسلامي. ص ص: 285 - 287

أولا: تأطير نص معاملة المسلمين لغيرهم "السنة الثانية ثانوي إعدادي":

1- صاحب النص:
هو الأديب والمفكر الإسلامي عفيف عبد الفتاح طبارة المزداد في بيروت سنة 1923م، نشأ في أسرة بيروتية متوسطة الحال، دخل الكلية الشرعية حباً بطلب العلم والتدين، بعد تخرجه منها عمل مدرِّساً في مدرسة (عمر الفاروق).
أبرز مؤلفات عفيف طبارة
- روح الدين الإسلامي.
- مع الأنبياء في القرآن
- روح الصلاة في الإسلام
- الخطايا في نظر الإسلام
- اليهود في القرآن
- الحكمة النبوية

2- مصدر النص: نص "معاملة المسلمين لغيرهم مقتطف من كتاب بعنوان "روح الدين الإسلامي"

3- نوعية النص:
مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي.

ثانيا: ملاحظة نص معاملة المسلمين لغيرهم "السنة الثانية ثانوي إعدادي":

1- تحليل العنوان: 

أ- تركيبيا: جملة اسمية حذف مبتدأها، تُعرب على الشكل التالي: 
معاملةُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لمبتدأ محذوف تقديره هذه. وهو مضاف.
المسلمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لنه جمع مذكر سالم.

لغيرهم: لِـ: حرف جر، غير: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. هم: ضمير متصل في محل جر مضا ف إليه.

ب- دلاليا: يشير العنوان إلى أن المسلمين يعاملون غير المسلمين معاملة خاصة.

2- التعليق على الصورة: 
صورة فوتوغرافية تؤرخ لزيارة البابا يوحنا بولس الثاني للمغرب سنة 1985، وهي زيارة كان الهدف منها التأكيد على العلاقة الطيبة بين المسلمين والمسحيين. 

3- علاقة العنوان بالصورة: 
علاقة توضيح، فالصورة توضح أن أساس معاملة المسلمين لغيرهم تقوم على أساس المساكنة والحسن الجوار، حيث إن أمير المؤمنين الحسن الثاني يستقبل أحد كبار رجال الدين لمسحيين ويُكرمه.

4- فرضيات النص: 
من خلال تحليل العتبات السابقة نفترض أن النص: 
  • سيبرز كيفية معاملة المسلمين لغيرهم. 
  • سيبين حقوق غير المسلمين على المسلمين.
  • سيبرز دور الملك في تحسين العلاقة بين المسلمين والمسحيين. 

ثالثا: فهم نص معاملة المسلمين لغيرهم "السنة الثانية ثانوي إعدادي":

1- الشروح اللغوية: 
  • أهل الكتاب: اسم يطلقه المسلمون على اليهود والنصارى لتمييزهم عن الديانات الوثنية.
  • المثرون: الأثرياء والأغنياء.
  • يتهادون: يتبادلون الهدايا.
  • استعبدتم الناس: جعلتموهم عبيدا لكم.
2- المضمون العام: 
يستدل الكاتب من سيرة الرسول (ص) وسيرة صحابته، بمجموعة من الوقائع التاريخية التي تثبت حسن تعامل المسلمين مع اليهود والنصارى.

3- المضامين الجزئية: 

الفقرات

الفكرة المتضمنة

من بداية النص إلى لأمته

قدم الرسول (ص) قدوة حسنة لأمته في حسن معاملة أهل الكتاب.

من وقد سار
إلى ضربك

 اقتداء المسلمين بنبيه في معاملتهم لأهل الكتاب، حيث أحسنوا جوارهم، واحترموا حريتهم الدينية، وأنصفوهم أمام خصومهم المسلمين.

من هكذا
إلى آخر النص

تأكيد العلماء والفقهاء على ضرورة الإحسان لغير المسلمين وحماية اهل الذمة.

رابعا: تحليل نص معاملة المسلمين لغيرهم "السنة الثانية ثانوي إعدادي":

1- الحقول الدلالية:

ما يدل على حسن معاملة غير المسلمين

ما يدل على سوء معاملة غير المسلمين

يعود مرضاهم، يستقبل وفودهم، يحسن إليهم، بصفاء ووئام، يتزاورون ويتهادون، لا تنس جارنا اليهودي، التسامح مع مخالفيهم، حماية علماء الملل،

يظلموا أهلها، ضرب فتى قبطيا، ضربني ظلما.


التعليق على الجدول: نلاحظ هيمنة العبارات الدالة على حسن معاملة المسلمين لغيرهم، أما ما يدل على سوء المعاملة، فزيادة على قلته، فإنه قد ورد إما في سياق النهي، أو في سياق الحديث عن حادثة معزولة ناتجة عن عدم تطبيق تعاليم الدين الإسلامي.

2- البنية التفسيرية للنص:

موقف الكاتب

المعطيات التفسيرية

أساليب التفسير

المسلمون يعاملون غيرهم معاملة حسنة اقتداء بنبيهم.

-         النبي رهن درعه عند يهودي.

-         ابن عباس كان يحسن لجاره.

-         عمر ابن الخطاب كان مهتم بحقهم في التعبد بحرية.

-         عمر بن الخطاب كان ينصف أهل الذمة أمام خصومهم من المسلمين.

السرد التاريخي

-         كتاب الأغاني تحدث عن حماية المسلمين لعلماء الملل الأخرى.

-         الشهاب القرافي حذر من خطورة الإساءة إلى أهل الذمة بالقول أو الفعل.

الاستدلال بأقوال العلماء والباحثين.



3-  قيم النص: 

القيمة

ما يدل عليها من النص

حسن جوار غير المسلم

قصة ابن عباس مع جاره اليهودي

المساواة بين المسلم وغيره أمام القضاء

قصة علي مع اليهودي الذي اشتكاه.

حماية أهل الذمة

قصة الفتى القبطي مع ابن عمرو بن العاص

احترام حرية التدين

قصة عمر بن الخطاب مع الصلاة في كنيسة القيامة


خامسا: تركيب نص معاملة المسلمين لغيرهم "السنة الثانية ثانوي إعدادي":


نص معاملة المسلمين لغيرهم، عبارة عن مقالة تفسيرية ينطلق فيها الكاتب من كون الرسول صلى الله عليهم وسلم أعطى القدوة لأمته في حسن معاملة أهل الكتاب، ليبدأ بعد ذلك في الاتشهاد بقصص من التاريخ الإسلامي والتي تؤكد أن المسلمين والصحابة قد اقتدوا برسولهم، أحسنوا معاملة أهل اكتاب، وأنصفوهم أمام خصومهم من المسلمين، وكفلوا لهم حرية التعبد. بل إن علماء المسلمين اعتبروا الإساءة لغير المسلمين، إساءة للإسلام.

تعليقات

37 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. الردود
    1. هذا نص خطأ تأكد من الفرضية

      حذف
  2. شكرا لك لقد انقذتني

    ردحذف
  3. نتتاتتتتتتتتتتتتتتتتتتتهحخجمفتبتغاتباهنقغنهنهنقعنيعنثعفنثت٦تثهعكحكحك٩جططجطجطبعهنينعغنيفهني

    ردحذف
    الردود
    1. آثمة هذا التحضير يفيدنا في كل شيء

      حذف
  4. شكرا لك لقد انقدتني من نقص النقاط 😍😍😍

    ردحذف
  5. (⁠๑⁠♡⁠⌓⁠♡⁠๑⁠)

    ردحذف
    الردود
    1. شكرااااااااااااااان

      حذف
  6. شكرا لكم كثيرا

    ردحذف
  7. كان طويلا عليك أن تلخص في بعض الفقراث الطويله

    ردحذف
  8. أستاذتي كانت سوف تدگني بالعصا على رجلي شكران لك يا حبيبي الأستاذ
    من أحمد الطوزة

    ردحذف
  9. لا لا كاين👍

    ردحذف
  10. Merci mais où est le résumé

    ردحذف
  11. شكرا جزيلا

    ردحذف
  12. شكراً😘😘

    ردحذف
  13. شكرا و لكن في الحقيقة مثل هذه الأشياء تجعل التلميذ لا يعتمد على نفسه إطلاقا مما يزيد نسبة الغباء °•
    Merci beaucoup

    ردحذف
  14. °•○●□■♤♡◇♧☆▪︎¤`~

    ردحذف
  15. الله يحفضك

    ردحذف
  16. شكرا لكم 🤗🤗

    ردحذف
  17. شكرااااااا😍

    ردحذف
  18. محتوا رائع لكن اتمنى ان تجعلو حصول على هاذه المعلومات من اختصاص التلميذ مثل لعبة كل متجاوب على سئول تاخد معلومة

    ردحذف
  19. شكرا يا ولد القحباء💋

    ردحذف
  20. reCAPTCHA très intéressant 😏😼

    ردحذف

إرسال تعليق