القائمة الرئيسية

الصفحات

نماذج كتابة سيرة غيرية ( الثالثة إعدادي)

 

نماذج سيرة غيرية (الثالثة إعدادي)


نماذج سيرة غيرية الثالثة إعدادي



نص الموضوع:

يتخذ العديد منا من الشخصيات المشهورة قدوة له، في جده واجتهادها، وسعيها الدائم لتطوير الذات، أكتب سيرة غيرية لشخصية معروفة تعتبرها قدوة لك، متبعا خطوات كتابة سيرة غيرية.

نموذج سيرة غيرية من تأليف: مريم بوكمور (الثالثة 1 مسار دولي: فبراير 2021)


عسو أو بسلام الملقب بعبقري حروب الصحراء أو المحارب الأخير للقلعة المغربية، هو مقاوم مغربي أمازيغي من قبائل أيت عطا، ولد سنة 1890 في جبل صغرو، يمتاز بذكائه وقدراته الخارقة في توحيد القبائل كما يستطيع إقناع المعارضين، وقبل أن يبلغ العشرين من عمره أُعلن شيخا لقبيلة "إيلمشان" بسبب ذكائه، وبعد مرور عدة أعوام تقلد أعلى منصب بالقبيلة يطلق عليه بالأمازيغية ''أمغار"، تمكن، من توحيد قبائل الأطلس في قوة واحدة، ليقود معركة بوغافر  سنة 1933 ضد جيش الاحتلال الفرنسي، والتي انتهت بتوقيع هدنة بين قبائل أيت عطا وجيش الاحتلال، بسبب كل مميزاته حاولت فرنسا إغراءه وضمه إلى صفها بأكثر من طريقة، لكن حبه لبلده  وأرض أجداده كان أقوى من كل الإغراءات، وقد توفي يوم 16 غشت 1960.
اخترت الحديث عن هذه الشخصية لأنه قاوم من أجل استقلال بلادنا، وحمل السلاح من أجل أن نحمل أنا القلم، وأردت أن يعرف زملائي أن هناك من قاتل من أجل أن نجلس نحن اليوم هنا بأمان، وأن تعليمنا ظالم لمثل هذه الشخصيات، وهذه السيرة بمثابة اعتراف له.


نموذج سيرة غيرية من تأليف: أيوب لزرق (الثالثة 1 مسلك عام: فبراير 2021)


ولد منصف السلاوي بمدينة أكادير بالمغرب سنة 1959، ودرس بالمملكة إلى أن حصل على شهادة البكالوريا من ثانوية محمد الخامس بالدار البيضاء، ثم سافر بعد ذلك إلى فرنسا حتى يدرس الطب وهو في السابع عشر من عمره. لكن السلاوي أصيب بخيبة أمل أولى ولم يستطع أن يسجل نفسه في الجامعة الفرنسية، ولذلك قرر أن ينتقل صوب بلجيكا ليدرس بجامعة بروكسيل الحرة. حيث كان السلاوي من أذكى الطلبة المغاربة الذين يختارون إكمال دراستهم بالخارج وكان يطمح إلى أن يصبح من أكبر الباحثين في علم المناعة و الفيروسات، حيث تحقق حلمه وحصل على شهادة الإجازة في البيولوجيا بجامعة بروكسيل الحرة، ودرجة دكتوراه في علم المناعة و عدة شواهد أخرى و شغل منصب أستاذ علم المناعة في جامعة "مونس" ببلجيكا كما أشرف على تطوير 24 لقاحا جديدا لفيروسات بين عامي 2011 و 2016  وتم تعيينه أيضا من طرف الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" على رأس فريق لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد و قد نجح في ذلك. وقد قدم السلاوي استقالته من رئاسة فريق البيت الأبيض لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا، وذلك بناء على طلب من الرئيس الأمريكي المنتخب حاليا "جو بايدن". 
وقد اخترت الحديث عن منصف السلاوي لأن شخصيته قوية وطموح وقدوة لجميع الشباب والطلبة المغاربة الذين يطمحون للنجاح في الحياة العملية. 


أسباب انتقاء هذه النماذج للسيرة الغيرية

تم اختيار هذه النماذج كأفضل منتوج كتابي في مهارة السيرة الغيرية، لا لثلاثة اعتبارات أساسية:
- احترام خصائص كتابة سيرة غيرية.
- شخصيات تستحق أن تكون قدوة.
- سلامة اللغة، وبساطة الأسلوب.
أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :