القائمة الرئيسية

الصفحات

النص التطبيقي طرب الآلة (الثانية إعدادي)

تحضير النص التطبيقي طرب الآلة (الثانية إعدادي)

المجال الفني والثقافي.
المكون: التطبيقات.
العنوان: "طرب الآلة" 
الكتاب المدرسي: في رحاب اللغة العربية.
تحضير النص التطبيقي طرب الآلة (الثانية إعدادي)

نص الانطلاق:

طرب الآلة أدب عربي في أغلب أشعاره، لكنه لم يأت على نمط الشعر العربي المعروف، بل ابتدع لنفسه نهجا خاصا في الأدب سمي الموشح. فهو إذن لا يشبه الأدب الشعبي في لغته العامية، بل إن لغته فصيحة في الغالب. إن الأشعار العامية التي تغنى في هذه الموسيقى ليست أشعارا عامية شعبية، وإنما هي لغة وسطى بين العربية الفصيحة والعامية، وهي أميل أن تكون عربية فصيحة من أن تكون لغة شعبية.
وموسيقى الآلة لم تنقل مشافهة، ولكنها طُبعت وَوَقَعَ التّأْرِيخ لها وتدوينها ونشرها في الأندلس والمغرب خلال فترات متقدمة. وإن مؤلفي أشعارها معروفون في الغالب بوصفهم شعراء أو فنانين نُسِبت إليهم إنتاجاتهم، فهي ليست نِتاجًا جماعيا، ولا نتاجا مجهولا.
وقد امتزجت بوجدان الشعب، وتناقلها في تراثه المحلي المتميز عن باقي تراث العالم العربي، وازدهرت ازدهارا ملحوظا في عدد من المدن المغربية، وتعاطتها فئات الشعب وأحبتها. من هذه الوجهة فقط، نعتبرها ضمن إطار الأدب الشعبي. أما انتقال هذه الموسيقى إلى المغرب، فجاء في ركاب الوافدين من الأندلس بعد الهجرة الجماعية، وخاصة في العصر المريني في أوائل القرن السابع الهجري، مما يؤكد مغربية هذه الموسيقى وأصالتها، وانتماءها إلى التراث العربي المتشكل في المغرب والأندلس معا.
مليكة العاصمي- مجلة المناهل.
العدد. 34 يوليوز 1986 ص 336 (بتصرف)

أولا: أسئلة الاستثمار:

1- اشرح ما يلي:
  • ابتدع: ابتكر شيئا على غير مثال سابق.
  • امتزج: اندمج.
  • الوافدين: القادمين مكان بعيد.
2- فيم يختلف طرب الآلة عن الأدب الشعبي؟
يختلف طرب الآلة عن الأدب الشعبي في كون لغته لغة فصيحة في حين يعتمد الأدب الشعبي على اللغة العامية.
3- متى انتقلت موسيقى الآلة إلى المغرب؟
انتقلت موسيقى الآلة إلى المغرب حين جاء بها الوافدون من الأندلس.
4- ما الذي يؤكد مغربية موسيقى الآلة؟
مما يؤكد مغربية موسيقى الآلة هو قِدَمُ تواجدها بالمغرب وكذا بوجدان الشعب المغربي وبتراثه المحلي.

• الشكل:

1- أشكل من بداية النص إلى (بل إن لغته فصيحة في الغالب). 
طَرَبُ الْآلَةِ أَدَبٌ عَرَبِيٌّ فِي أَغْلَبِ أَشْعَارِهِ، لَكِنَّهُ لَمْ يَأْتِ عَلَى نَمَطِ الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ الْمَعْرُوفِ، بَلْ ابْتَدَعَ لِنفْسِهِ نَهْجًا خَاصًا فِي الْأَدَبِ سُمِيَ الْمُوَشَّحَ. فَهُوَ إِذَنْ لَا يُشْبِهُ الْأَدَبَ الشَّعْبِيَّ فيِ لُغَتِهِ الْعَامِّيَّةِ، بَلْ إِنَّ لُغَتَهُ فَصِيحَةٌ فِي الْغَالِبِ.

أسئلة التطبيق:

2- استخرج من الفقرة الأولى مؤنثين:
  • الأول علامته ألف مقصورة: وسطى.
  • الثاني علامته تاء مربوطة: فَصِيحَةٌ.
3-  عين فيما يلي الأسماء المؤنثة والأسماء المذكرة:
المؤنث
المذكر
الآلة
لغة
الموسيقى
طرب
عصر
الشعب

4- بين نوع التأنيث في الكلمات الآتية:
الكلمات
نوع التأنيث
نظرة
مؤنث مجازي
النساء
مؤنث لفظي معنوي
غضبى
مؤنث لفظي معنوي
فصحى
مؤنث لفظي معنوي
عقبة
مؤنث لفظي

5- اجعل الكلمات التالية في جمل مفيدة، وبين أيها للمؤنث وأيها للمذكر مع بيان السبب (. شغالة . دخيل . حبلی . نجوى):
  • شعثاء: تعود الطفلة شعثاء الشعر بعد ساعات من اللعب (صفة مؤنثة لأنها مختومة بألف ممدودة للتأنيث)
  • شغالة: الرجال شَغَّالَةٌ في سبيل لقمة العيش. (صفة للجمع المذكر دالة على المبالغة)
  • دخيل: الفيروس عنصر دخيل على الجسم (صفة مشتركة بين المذكر والمؤنث لأنها على وزن فعيل بمعنى فاعل).
  • حبلى: أنجبت المرأة بعدما ظلت حُبلى لتسعة أشهر (صفة مؤنثة لأنها مختومة بألف مقصورة للتأنيث).
  • نجوى: سميت ابنتي نجوى (مؤنث لفظي معنوي)
6- أعرب ما يأتي:
- امْتَزَجَ طَرَبُ الْآلَةِ بِوِجْدَانِ الْمَغَارِبَةِ.
  • امتزجَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
  • طربُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • الآلةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • بِوِجْدَانِ: بـ: حرف جر، وجدان: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • المغاربةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

تعليقات