القائمة الرئيسية

الصفحات

تحليل النص القرآني "من هدي القرآن" (الثانية إعدادي)


تحليل النص القرآني "من هدي القرآن" (الثانية إعدادي)

المجال: القيم الإسلامية
المكون: النصوص الوظيفية

العنوان: من هدي القرآن
الكتاب المدرسي: في رحاب اللغة العربية
المستوى: الثانية ثانوي إعدادي 

نقدم لزائرنا الكريم تحليل النص القرآني "من هدي القرآن" وفق خطوات القراءة المنهجية.


           I.            تأطير النص:

1)   توثيق سورة الإسراء:
سورة مكية عدد آياتها 111 آية، ترتيبها في المصحف 17 بعد سورة النحل وقبل سورة الكهف، تتضمن سجدة بعد الآية 109.
2)   سبب تسمية سورة الإسراء بهذا الاسم:
سميت بهذا الاسم لأنها تُستهل بذكر المعجزة التي خص بها الله عز وجل رسوله الكريم، بأن أسرى به من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس.

        II.            ملاحظة النص:

1)   تحليل العنوان:
أ‌-        تركيبيا:
من: حرف جر
هديِ: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
القرآن: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وشبه الجملة في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا.
ب‌-   دلاليا:
من خلال حرف الجر "من" الذي يبتدئ به العنوان، وهو حرف جر للتبعيض، نستنتج أن النص بعض من وصايا وتوجيهات القرآن الكريم.
2)   خط النص:
كتب النص بالرسم العثماني أو الخط العثماني، وسمي بهذا الاسم لأن المصحف الشريف جمع لأول مرة في عهد الصحابي الجليل عثمان بن عفان.   
3)   فرضيات النص:
يطلب المدرس من المتعلمين تقديم فرضيات للنص القرائي انطلاقا من الربط بين دلالات العتبات النصية التي تم تحليلها في مرحلة التأطير والملاحظة.

     III.            فهم النص:

1)   شروح لغوية للاستئناس:
-         اخفض لهما جناح الذل: كن متذللا متواضعا في تعاملك معهما.
-         الأوابين: التائبين.-
-          لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك: كناية على البخر وعدم الإنفاق
-          إملاق: فقر
-         تقفُ: تتبع
2)   المضمون العام:
يدعونا الله عز وجل إلى التحلي بمجموعة من الفضائل، وتجنب مجموعة من الرذائل.
3)   المضامين الجزئية:
الآيات
المضامين
من الآية 23 إلى 25
أوصى الله عز وجل عباده بتوحده وبر الوالدين
من 26الآية إلى 31
يوصينا عز وجل بالاعتدال في الإنفاق وتجنب البخل أو التبذير
من الآية 32 إلى 39
ينهانا عز وجل عن الزنى وأكل مال اليتيم وقتل النفس والتكبر والتجسس، ويأمرنا بالوفاء بالعهد وإقامة القسط.

    IV.            تحليل النص:

1)   الحقول المعجمية:
حقل الأوامر
حقل النواهي
وبالوالدين إحسانا- آت ذا القربى حقه – فقل لهم قولا ميسورا- أوفوا بالعهد – أوفوا الكيل- زينوا بالقسطاس-
ألا تعبدوا إلا إياه – لا تقل لهما أف- لا تنهرهما – لا تبذر تبذيرا- لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك- لا تقربوا الزنى – لا تقربوا مال اليتيم....







2)   قيم النص:
جاءت الآيات غنية بمجموعة من القيم التي تنظم علاقة الفرد بربه وبنفسه وبالناس كما يوضح الجدول:
ما ينظم علاقة الفرد بربه
ما ينظم علاقة الفرد بالناس
ما ينظم علاقة الفرد بنفسه
التوحيد
بر الوالدين – الإنفاق- لمة الطيبة- حفظ مال اليتيم – الوفاء بالعدل – العدل في الميزان- التواضع
التوبة
اجتناب الزنى
نلاحظ طغيان الوصايا المنظمة لعلاقة الفرد بالناس مما يدل على أن الإسلام يسعى إلى بناء مجتمع تسود فيه مجموعة من القيم الإيجابية بين أفراده.

       V.            التركيب:

جاءت الآيات غنية بالأوامر والنواهي المنظمة لعلاقة الفرد بربه وبنفسه وبالناس، مركزة على تنظيم علاقة الفرد بغيره من الناس، لأن الأمم لا تقوم قومتها السليمة إلا إذا شاع بين أفرادها هذا النوع من القيم الإيجابية، وكما قال أحمد شوقي:

إنما الأممُ الأخلاق ما بقيت


***
فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا


موضوع ذو صلة: هنا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات