القائمة الرئيسية

الصفحات

النص التطبيقي الصحة والمجتمع (الاولى إعدادي)

تحضير النص التطبيقي الصحة والمجتمع (الاولى اعدادي)

المجال الحضاري.
المكون: التطبيقات.
العنوان: الصحة والمجتمع.
الكتاب المدرسي: المفيد في اللغة العربية.

نص الانطلاق:

يتميز عالمنا الحاضر في جميع أنحائه بالثورة العلمية، والحركة السريعة المذهلة في التطور الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، والأفكار الحديثة التي أثرت في حياة الأفراد وإنتاجهم.
إن واجب الشعوب أن تغير من أساليب عيشها وحياتها لتساير هذا التطور، وأن تدبر الوسائل التي تضمن لها الاستقرار والنمو والرفاهية، وتعينها على بناء مجتمعات أفضل.
والشباب في أي دولة هم الذين يشكلون أمل الأمة وسعادة المجتمع الذي يعيشون فيه، ومن أجل ذلك، أخذت الأمم المتقدمة، في تطوير أساليب التربية والتعليم في مدارسها، ضمانا لتنشئة هؤلاء الشباب تنشئة متكاملة عقليا وجسديا وروحيا، ليكون قادرا على بناء مجتمعه البناء السليم محققا آماله وأمانيه.
فالمثل القائل "العقل السليم في الجسم السليم''  يعتبر وصفا مختصرا، لما يجب أن تكون عليه الحياة اليوم، لأنه إذا أراد الإنسان أن يكون لائقا من الناحية العقلية والجسدية لمباشرة أعماله اليومية، لابد أن يمتلك قوة التحمل والمهارة اللتين تمكنانه من القيام بهذه الواجبات دون الشعور بتعب زائد، بل من الواجب أن يتبقى لديه قدر احتياطي من هذه القوة، لمواجهة ما قد يستجد من طوارئ، لذلك وجب زيادة الاهتمام والعناية بتربية الأجيال الجديدة من الشباب، صحيا وبدنيا وروحيا، لمواجهة البناء الضخم والجهود الكبيرة المطلوبة منها على الأمد الطويل، خصوصا في الدول التي تنشد التقدم والنمو والازدهار.
سرور أسعد منصور
"الصحة والمجتمع"

أولا: أسئلة الاستثمار:

1 - شرح (ي) المفردات التالية وركبها (ركبيها) في جمل:
  • يتميز: يتصف (يتميز المغرب بتعدد الوجهات السياحية).
  • تسایر: يُجاري ويُوَاكب (يهرول الطفل ليساير سرعة مشي أبيه)
  • الاهتمام: العناية (يجب أن تحظى ساحة المدرسة باهتمام التلاميذ)
  • تنشد: تطلب وتسعى وراءه (ينشد كل تلميذ النجاح)
2 - بماذا يتميز العالم اليوم؟
يتميز العالم اليوم بالثورة العلمية والتطور السريع في جميع الميادين.
3 - ما هو دور الشباب في هذا العالم المتطور؟
دور الشباب في هذا العالم المتطور هو بناء مجتمعه وتحقيق آماله.
4 - ما هي الآثار السيئة للتطور التكنولوجي ؟
من الآثار السيئة للتطور التكنولوجي:
- الإدمان على استخدام الأجهزة الالكترونية.
- قلة المجهود البدني المبذول من طرف الإنسان مما يعوده على الخمول والكسل.
5- لماذا يجب الاهتمام بالشباب أكثر؟
يجب الاهتمام بالشباب أكثر لأنهم الذين يشكلون أمل الأمة وسعادة المجتمع الذي يعيشون فيه.
6- أين تتجلى صحة وسلامة الشباب ؟ 
تتجلى صحة وسلامة الشباب في امتلاكه لقوة التحمل والمهارة اللتين تمكنانه من القيام بواجباته دون الشعور بتعب زائد.

• الشكل :

7. اشكل (ي) الفقرة الأخيرة من النص شكلا تام.
فالمثل القائل "العقل السليم في الجسم السليم'' يعتبر وصفا مختصرا، لما يجب أن تكون عليه الحياة اليوم، لأنه إذا أراد الإنسان أن يكون لائقا من الناحية العقلية والجسدية لمباشرة أعماله اليومية، لابد أن يمتلك قوة التحمل والمهارة اللتين تمكنانه من القيام بهذه الواجبات دون الشعور بتعب زائد، بل من الواجب أن يتبقى لديه قدر احتياطي من هذه القوة، لمواجهة ما قد يستجد من طوارئ، لذلك وجب زيادة الاهتمام والعناية بتربية الأجيال الجديدة من الشباب، صحيا وبدنيا وروحيا، لمواجهة البناء الضخم والجهود الكبيرة المطلوبة منها على الأمد الطويل، خصوصا في الدول التي تنشد التقدم والنمو والازدهار.

• التطبيقات :

8 - استخرج (ي) من النص أسماء الإشارة والأسماء الموصولة وأدرجها (أدرجيها) في الجدول مع بيان دلالتها :

اسم الإشارة
دلالته
الاسم الموصول
دلالته
هذا
مفرد مذكر للقريب
التي
مفرد مؤنث
ذلك
مفرد مذكر للبعيد
الذين
جمع مذكر
هؤلاء
جمع مذكر للقريب
الذي
مفرد مذكر
هذه
مفرد مؤنث للقريب
ما
عام
هذا
مفرد مذكر للقريب
اللتين
مثنى مؤنث
9 - ضع (ي) اسما موصولا أو اسم إشارة مكان النقط في النص التالي :
قمنا في هذا الأسبوع بنزهة على ضفة وادي أم الربيع الذي يصب في المحيط الأطلسي، كم كانت هذه النزهة التي حفلت بالألعاب رائعة، إذ ترى من كان معك في النزهة، يقطف ما يشاء من الأزهار التي انتشرت هنا و هناك وفي كل مكان.

10 - أكمل (ي) مل، خانات الجدول حسب المثال:


المفرد المذكر
الشاب هو الذي يشكل أمل المجتمع الذي يعيش فيه.
المفرد المؤنث
الشابة هي التي تشكل أمل المجتمع الذي تعيش فيه.
المثنى المذكر
الشابان هما اللذان يشكلان أمل المجتمع الذي يعيشان فيه.
المثنى المؤنث
الشابتان هما اللتان تشكلان أمل المجتمع الذي تعيشان فيه.
الجمع المذكر
الشباب هم الذين يشكلون أمل المجتمع الذي يعيشون فيه.
الجمع المؤنث
الشابات هن اللواتي يشكلن أمل المجتمع الذي يعشن فيه.

11- أعرب (ي) ما يلي :
- أولئك المعلمات صانعات الأجيال.

  • أولئك: اسم إشارة مبني على الفتح في رفع مبتدأ.
  • المعلمات: بدل تابع للمبدل منه في الرفع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • صانعات: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • الأجيال: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

- حضر الشاب الذي نجح في الامتحان.
  • حضر: فعل ماض مبني على الفتح.
  • الشاب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت.
  • نجح: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على الذي.
  • في: حرف جر.
  • الامتحان: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

12- املا (ي) فراغ البيتين التاليين، باسم موصول مما يلي : من - اللذان - الذين:
- وما ساءني إلاّ الذين عرفتهم
جزى الله خير كل من لست أعرف.
- هما اللذان يشيب الدهر حولهما
ولا يمسهما شيب ولا هرم.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

41 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. احبك كتيرة لعملك المجد😇😇😇😇😇😇👑👑

    ردحذف
  2. شكرااااااا كثيرا على هدا الموقع الجميل😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇 😇😇😇 😇 😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇💚👍👍👍👍👍

    ردحذف
  3. شكرا كثيرا على هذا الموقع الجميل والرائع 🤗🤗🤗🤗😀😀😉😉😚😚😚😇😇😇😇😇😇😌😌😌🙃🙃🙃🖒🖒🖒🖒🖒🖒👍👍👍👍👍

    ردحذف
  4. أين هو النص المشكلة ولاكن شكرااااا👍👍👍👍

    ردحذف
  5. شكرا كتيرا على التحضير 😍😍😎😉😘😙😙👍👍

    ردحذف
  6. احسن تطبيق بالعالم

    ردحذف
  7. الردود
    1. انا كنقرا فالاولى ديما كنخدم من هاد الموقع شكرا لكم كثيرا 😍🥰🤩😘💓💗💖💝💞💕❣️👍👍👍👍👍

      حذف
  8. شكرا جزيلا 👍👍👍✍️

    ردحذف
  9. رائع،،،🥰🥰🥰🥰🥰🥰🥰🥰

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لكن في اشياء غير مدكوره

      حذف
  10. والله إني أحب هذا الموقع الجميل يساعدني كتيرا

    ردحذف
  11. ❤❤❤❤❤😗😗😗😗😗🥰🥰🥰🥰🥰🥰👨‍🏫👩‍🎓👩‍🎓👩‍🎓👨‍🏫👨‍🏫👨‍🏫👩‍🏫👩‍🏫👩‍🏫

    ردحذف
  12. شكرا علي مساعدتك

    ردحذف
  13. هذا الموقع جميل اتمنى ان يبقى كما هو

    ردحذف
  14. شكرا على هذا الموقع 👍🏻👍🏻👍🏻👍🏻👍🏻👍🏻😏

    ردحذف
  15. شكرا جزيلااااااااااا

    ردحذف
  16. Tankyou sou match😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍

    ردحذف
  17. تطبيق مذهل ورائع و كل هذا لا يكفي ، على كل شكرا😃

    ردحذف
  18. اريد الفكرة العامة و نوعية النص و شكرا جزيلا

    ردحذف
  19. انه راىع جدااااااااااا وشكرا

    ردحذف
  20. أعجبني تحليل النص كثيرا 😊😊

    ردحذف
  21. موقع جميل👌😘👏👌👌👌

    ردحذف
  22. 👍🏻👍🏻👍🏻شكرا على هذا الموقع الراءع الذي يساعدنا في تهييئ دروسنا

    ردحذف
  23. Achkro hada lmaw9i30 Katie 🧠🧠🧠🧠🧠😍😍😍😍

    ردحذف
  24. ليس هناك شكل 😥😥

    ردحذف
  25. شكرآ 🤩🤩🤩🤩🤩🤩🤩🤩🤩🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗

    ردحذف

إرسال تعليق