القائمة الرئيسية

الصفحات

النص المسترسل العرائش ( الثالثة ثانوي إعدادي)

تحضيرالنص المسترسل العرائش ( الثالثة ثانوي إعدادي)

المجال: الحضاري. -  المكون: النصوص القرائية. - العنوان: العرائش.- الكتاب المدرسي:  الأساسي في اللغة العربية.

نص الانطلاق:

العرائش مثل تطوان بلدتان قديمة وجديدة. وقد أسست الجديدة خارج بوابة البلدة القديمة على قواعد البناء الحديثة في الهندسة والتخطيط. فهي في ساحتها وفسيح جاداتها إسبانية مثل غيرها، إسبانية جميلة. وهي في هندسة بيوتها وزُخرفها الخارجي إسبانية عربية. وهي في ساحتها الكبرى، بنخيلها وأزاهيرها ومجالسها المدهونة باللونين الأحمر والأزرق، وفي «كُرنيشها» على البحر، هي في هذه الصورة الفاتنة إسبانية استوائية، استوائية بدفء الخط الاستوائي لا بحره، وبنسيم ليله، لا بسموم نهاره.
إن السوق الكبيرة، بدكاكينها وأروقتها وقناطرها لأوسع ما شاهد في هذه المنطقة، وهي تنعم في معاملاتها ببركتين: بالمعهد الديني في أحد طرفيا والجامع في الطرف الآخر. هناك إلى جانب الجامع مفيأة جميلة، هي كمسرح التمثيل، مقصورة بثلاثة جدران، مجالسها مثل جدرانها وأرضها، مصفحة بالبلاط الزليجي الزاهي الألوان، فمجرد صورته تنعش الزائر.
وهذه وراءها أسكفة المدينة القديمة والباب المفتوح إلى الجادات والرنقات ببيوتها التي لا يرى منها غير الحائط الواحد والباب فيه. ما أشد فضول الغريب في هذه الزنقات، وهو يحاول تصوير ما وراء الأبواب الموصدة من أسرار الحياة، ويقف كاللص عند باب مفتوح على شقه يسترق اللحظ إلى ما وراءه، فلا يرى غير مدخل ضيق ينتهي إلى باب آخر موحد. هي الحياة المغربية، وقل الشرقية العربية، بحجبها المتنوعة.
ولكن في الجادات عند زواياها شيئا جديدا، فريدا في بابه، في الجادات التاريخ المكشوف لمن شاء التعلم - ماشيا - التاريخ، تاریخ مشاهير العرب، خذه من جادات العرائش.
هذه جادة المعتمد بن عباد وخبر نكبته وتاريخ وفاته بأغمات مسطور على اللوحة تحت اسمه. وهذا شارع ابن سينا، وهو الحكيم الإسلامي المشهور أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا، المولود عام 370 ه - 980م والمتوفى عام 427 ه - 1037 م. ثم ترجمة ذلك كله باللغة الإسبانية. وهذه ساحة مولاي المهدي، وقد كتب على اللوحة : مولاي المهدي بن مولاي إسماعيل بن المولى محمد، أول خليفة بمنطقة حماية إسبانيا بالمغرب. من عام 1331 إلى عام 1342 (2 أبريل 1913 إلى 25 أكتوبر 1923) تليه الترجمة الإسبانية.
هي طريق مبتكرة في تعليم التاريخ، تعلمه وأنت ماشٍ في أسواق المدينة، حبذا اقتباسها في مدن شرقنا العربي.
وبجوار ذلك ساحة مغربية بحديقة ومفياة شبيهة بالتي تقدم ذكرها. وحول الساحة مجالس بنيت بالإسمنت وفرشت بالبلاط الزليجي الملون، وبوسطها ست مخمسات في كل مخمسة شجرة من الليمون، حول مثمنة كبيرة غرست فيها أشجار السرو، لقد كان هذا المكان من البقع الجميلة في المدينة، وهو اليوم بأجمعه يندب سوء حاله.
..... بعد تطوافي بالعرائش القديمة مستعينا بصبي من صبيان السوق دلني على المدرسة التي يقرأ فيها القران، وهي مثل كل المدارس القرآنية التي شاهدتها بالمغرب- حظيرة أطهار يلوكون كلمة الله ولحية طويلة مطوية على صدر صاحبها الناعس، زرت مدرسة البنات، وهي أتقن تنظيما وأنظف وأكبر من غيرها، استقبلتنا فيها سافرة السيدة المغربية التي تعلم البنات القرآن على الطريقة الصبيانية، ثم سيدة أخرى تعلم القراءة والكتابة، وهناك غيرهما يعلم الصرف والنحو والجغرافيا والحساب، استقبلننا باسمات دون أن يظهرن شيئا من الدهشة لمفاجأتنا بالزيارة.
ثم زرنا المعهد الخيري الإسلامي للعجزة والمحاويج، من رجال ونساء، وللمتشردين واللقطاء من الصبيان والبنات، فيه مسجد صغير وغرفة صغيرة مظلمة للنوم. النساء ينمن على فرش ممدودة على الأرض، والرجال على أسرة في غرف أخرى.
ومن أعمال هذه الجمعية التي تأسست سنة 1931 أن تمنع التسول، تؤوي العاجزين عن العمل و اعد العاطلين منهم، وتعلم البنات اليتامى، ثم تزوج من أمكن تزويجهن.
أمين الريحاني - المغرب الأقصى الناشران : مؤسسة دار الريحاني ودار الثقافة - بيروت الطبعة الثانية 1975 الصفحات : 326 إلى 331 (بتصرف-)

أولا: تأطير النص:

1- صاحب النص: هو  المفكرٌ والأديبٌ، والروائي والمؤرخ والرحالة، اللبناني أمين الريحاني، من مواليد سنة 1876م  بلدة الفريكة، يعدُّ من عمالقة الفكر في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين في الوطن العربي، ويلقب بفيلسوف الفريكة، في عام 1922 بدأ رحلته للبلاد العربية منطلقا من مكة مرورا بالكويت والبحرين والعراق حيث التقى سلاطين وملوك هذه الدول ليؤلف كتاب "ملوك العرب" سنة 1924، وكانت المغرب من بين تلك البلدان التي شملتها رحلاته، توفي سنة 1940.
2- مصدر النص: النص المسترسل "العرائش" مقتطف من رحلة بعنوان "المغرب الأقصى" وهي رحلة ألفها أمين الريحاني سنة 1935 بعد زيارته للمغرب وإسبانيا.
3- نوعية النص: نص وصفي مقتطف من رحلة يندرج ضمن المجال الحضاري.

ثانيا: ملاحظة النص:

1- ملاحظة: اعتمادا على التوجيهات التربوية لمادة اللغة العربية الصادرة من مديرية المناهج سنة 2009 فإن مرحلة "ملاحظة النص في النصوص المسترسلة، يتم حذفها لصالح مرحلة الفهم وقراءة النص.

ثالثا: فهم النص:

1- الشروح اللغوية: - مفيأة: أماكن مظللة مخصصة لجلوس المارة والاحتماء من الشمس. /مقصورة: غرفة. / يسترق اللحظ: يختلس النظر ويتجسس./ يندب سوء حاله: يبكي على سوء حاله./ سافرة: كاشفة وجهها./ أطهار: صبيان لم يبلغوا الحُلُم.
2- الحدث الرئيس: زيارة أمين الريحاني لمدينة العرائيش ووصف معالمها الحضارية.
3- الأحداث الجزئية:
عمرانها
سوقها
منازلهم
شوارعها
ساحاتها
مؤسساتها
ذو طابع عربي وإسباني
أوسع ما شهده.
به جامع ومعهد ديني.
مثيرة للفضول.
محافظة.
تعلم الزائر التاريخ بلوحتها عن شخصيات تاريخية.
مفروشة بالبلاط الزليجي.
تندب حظها.
دار القرآن.
مدرسة البنات.
المعهد الخيري.


رابعا: تحليل نص "العرائش":

1- الحقول المعجمية:


المعجم العمراني
المعجم الديني
قواعد البناء- الهندسة والتخطيط- زخرفها الخارجي- أروقتها وقناطرها – البلاط الزليجي – المدينة القديمة- بيوت- مخمسات- مثمنة كبيرة -  
المعهد الديني – الجامع – يقرأ فيها القرآن- المدارس القرآنية تعلم البنات القرآن-


التعليق على الجدول: ظلت مظاهر التمدن التي رصدها الرحالة في مدينة العرائش محافظة على هويتها الدينية الإسلامية. 


2- أساليب النص:

الوصف
السرد
-    فهي في جاداتها إسبانية.
-    إسبانية جميلة.
-    مجالسها المدهونة.
-    مصفحة بالبلاط الزليجي.
-    الأبواب الموصدة.
-    ساحة مغربية بحديقة.
-    وهي مثل كل المدارس
-    مسجد صغير وغرف صغيرة
-    .....
-  ثم زرنا المعهد الخيري
-  زرت مدرسة البنات
-  دلني على المدرسة.

التعليق: نلاحظ أن الوصف يغلب على النص، ذلك أن النصوص الرحلية لا تركز على الأحداث وإنما تركز على وصف المشاهدات.

3- الأفعال في النص:

شاهدت - تنعم - يرى - يحاول - خذه- يندب- دلني - يقرأ- يلوكون- زرت - أتقن.
التعليق: رغم طول النص إلا أن الأفعال الواردة في النص قليلة بالمقارنة مع حجمه، إذ سيطرت الجمل الإسمية والنعتية على النص نظرا لطبيعته الوصفية.

خامسا: تركيب نص "العرائش"

تتميز مدينة العرائش بطابعها العربي الإسباني، وساحتها المدهونة باللون الأحمر والأزرق، كما أن أسواقها كبيرة  وساححتها جميلة ومبلطة بالبلاط الزليجي، ومنازلها المحافظة الكاتمة للأسرار، أما شوارعها فتعلم الزائر التاريخ على جدرانها، كما أنها تحافظ على هويتها الدينية الإسلامية بتوفرها على منشآت تعليمية لتحفيظ القرآن وتعليم اللغة العربية للبنين والبنات، ومؤسسات اجتماعية لمساعدة المحتاجين.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات