تطبيقات عمل اسم الفاعل واسم المفعول (الثالثة إعدادي)
المجال: القيم الإسلامية
المكون: التطبيقات
العنوان: الصدق والوفاء
نص
الانطلاق:
الصدق في العهد
والوعد من الفضائل الخلقية التي يتحلى بها المؤمنون، والكذب في الوعد والعهد من
الرذائل الخلقية التي يتجنبها المؤمنون... ويشترك الوعد والعهد بأن كلا منهما
إخبار بأمر جزَمَ المُعاهِد بأن يفعله، ويختلفان في أن العهد يَزِيدُ على الوعد
بالوثيقة المكتوبة التي يقدمها صاحب العهد لتشهد على التزامه بتنفيذ عهده. وقد وصف
القرآن الكريم من يوفون بالعهد بأحسن الصفات حيث قال "بلى من أوفى بعهده
واتقى فإن الله يحب المتقين" ففي هذه الآية يصف الله عز وجل الموفون بعهدهم
بالمتقين، وصفة التقوى صفة محمودة من صفات أهل الجنة.
I.
الفهم:
1-
اشرح ما يلي حسب سياق النص:
الرذائل:
2-
حدد المضمون العام للنص:
3-
استخلص قيمة من القيم المتضمنة
في النص.
II.
التطبيق:
1-
استخرج من النص اسم فاعل واسم
مفعول وحدد فعلهما وطريقة صياغتهما:
اسم الفاعل |
فعله |
طريقة صياغته |
|
|
|
اسم المفعول |
فعله |
طريقة صياغته |
|
|
|
2-
صغ اسم الفاعل من الأفعال
التالية ثم ركبه في جملة مفيدة بحيث يكون عاملا بشروط: (جملة لها علاقة بمضمون
النص)
-
تَجَنَّبَ:
-
كتب:
3-
حدد اسم المفعول وعمله في
الجمل التالية:
الجمل |
اسم المفعول |
فعله |
عمله |
يَا مُكَذَّباً كلامُهُ، تحر الصدق. |
|
|
|
المؤمن مغفور ذَنبُهُ. |
|
|
|
أَ مُلْتَزَمٌ بالعَهدِ |
|
|
|
4-
أعرب: "المنافق سمَّاعٌ الكذبَ
عناصر الإجابة
نص
الانطلاق:
الصدق في العهد
والوعد من الفضائل الخلقية التي يتحلى بها المؤمنون، والكذب في الوعد والعهد من
الرذائل الخلقية التي يتجنبها المؤمنون... ويشترك الوعد والعهد بأن كلا منهما
إخبار بأمر جزَمَ المُعاهِد بأن يفعله، ويختلفان في أن العهد يَزِيدُ على الوعد
بالوثيقة المكتوبة التي يقدمها صاحب العهد لتشهد على التزامه بتنفيذ عهده. وقد وصف
القرآن الكريم من يوفون بالعهد بأحسن الصفات حيث قال "بلى من أوفى بعهده
واتقى فإن الله يحب المتقين" ففي هذه الآية يصف الله عز وجل الموفون بعهدهم
بالمتقين، وصفة التقوى صفة محمودة من صفات أهل الجنة.
I.
الفهم:
1-
اشرح ما يلي حسب سياق النص:
الرذائل: ضد
الفضائل، والرذيلة هي الأخلاق والأفعال المُستقبحة
2-
حدد المضمون العام للنص:
يبرز الكاتب الفرق
بين العهد والوعد، مبينا أهمية الوفاء في بالعهد والوعد.
3-
استخلص قيمة من القيم المتضمنة
في النص.
-
قيمة إسلامية: الصدق والوفاء
II.
التطبيق:
1-
استخرج من النص اسم فاعل واسم
مفعول وحدد فعلهما وطريقة صياغتهما:
اسم
الفاعل |
فعله |
طريقة
صياغته |
صاحب المؤمِنُ المعاهِدُ المُتَّقِي المُوفِي |
صَحِبَ آمنَ عاهد اتَّقى أوفى |
على وزن
"فاعل" على وزن مضارعه على وزن مضارعه على وزن مضارعه على وزن مضارعه |
اسم
المفعول |
فعله |
طريقة صياغته |
المكتوبة |
كَتَبَ |
على وزن مضارعه |
2-
صغ اسم الفاعل من الأفعال
التالية ثم ركبه في جملة مفيدة بحيث يكون عاملا بشروط: (جملة لها علاقة بمضمون
النص)
-
تَجَنَّبَ: مُتَجَنِّبٌ
·
المؤمِنُ مُتَجَنِّبٌ
الكذِبَ
-
كتب: كَاتِبٌ
·
ما كَاتِبٌ
المُعَاهِدُ وَثِيقَةً
3-
حدد اسم المفعول وعمله في
الجمل التالية:
الجمل |
اسم المفعول |
فعله |
عمله |
يَا مُكَذَّباً كلامُهُ، تحر الصدق. |
مُكَذَّبًا |
كَذَّبَ |
رفع نائب الفاعل "كلامُ" |
المؤمن مغفور ذَنبُهُ. |
مغفور |
غَفَرَ |
رفع نائب الفاعل "ذَنْبُهُ" |
أَ مُلْتَزَمٌ بالعَهدِ |
مُلْتَزِمٌ |
التَزَمَ |
ناب عن الفاعل الجار والمجرور |
4-
أعرب: "المنافق سمَّاعٌ الكذبَ
المُنافِقُ:
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
سَمَّاعٌ:
خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو صيغة مبالغة رفعت
الفاعل ضميرا مستترا تقديره هو، يعود على المنافق.
الكذبَ:
مفعول به لصيغة المبالغة، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
تعليقات
إرسال تعليق