القائمة الرئيسية

الصفحات

النص التطبيقي وقت شبه مقدس (الاولى إعدادي)

تحضير النص التطبيقي وقت شبه مقدس (الاولى اعدادي)

المجال الحضاري.
المكون: التطبيقات.
العنوان: وقت شبه مقدس.
الكتاب المدرسي: المفيد في اللغة العربية.

نص الانطلاق:

في هذه الدار أشياء كثيرة وأسر متعددة : اثنتان تسكنان في السفلي واثنتان في الفوقي، وفيها السطح الفسيح ملتقى نسوة البيوت المتجاورة خاصة خلال سهراتهم أيام حراسة « لخليغ » ليلا إلى أن يجف. وفيها إصطبل خيل مالكي البيت القدامى قبل أن يؤجروا جزءا منه.
لكن أهم ما في هذه الدار الأم، يصعب أن نتحدث عن الأم. كل أم تملأ فراغات متعددة. تنتصب شجرة وارفة الظل نلجأ إليها، نعاملها بمنطق مغاير لما نتعامل به مع الآخرين. حتى حين تقسو تظل في أعيننا ذلك الطائر النادر والواحة الظليلة .... لا أحد يسميها الأم، يدعونها « للا الغالية » ولكنهم يقرون بينهم وبين أنفسهم بأنها الأم، وهي لا تكف عن الحركة: تجلو الأواني، تتذوق الطعام، تغسل الزليج وترفو الثياب.. ويكون العصر موعدا لزيارة الأهل والأقارب أو الجلوس في الفسحة المخصصة للنساء، وتشرع «للا الغالية » في تحضير الشاي وفي ذلك استراحة وحديث، مزاح و شجون، حتى لقد أصبح هذا الوقت شبه مقدس.

محمد برادة
"لعبة النسيان"

أولا: أسئلة الاستثمار:

1 - اشرح (ي) المفردات التالية حسب معناها في النص:
  • إصطبل: حظيرة الخيل، مأوى الدَّوابّ أو موقفها.
  • تجلو: تنظف.
  • ترفو: تصلح الثياب بخياطتها.
2 - ماذا يصف الكاتب؟
يصف الكاتب الحياة الاجتماعية لبعض الأسر.
3 - من هي الشخصية المهمة في الدار؟
الشخصية المهمة في الدار هي الأم "للا الغالية".
4 - ما هي الأعمال التي كانت تقوم بها «للا الغالية »؟
الأعمال التي كانت تقوم بها «للا الغالية » هي جَلْوُ الأواني، تَذَوُّقُ الطعام، غَسْلُ الزليج ورَفْوُ الثياب.
5- كيف أصبح وقت الشاي؟
أصبح وقت الشاي وقتا شبه مقدس للاستراحة والحديث والمزاح.
6-يتحدث النص عن الحياة الاجتماعية لبعض الأسر، هل هي أسر قروية أم حضرية ؟ لماذا؟
الأسر التي يتحدث عنها الكاتب أسر حضرية: لأنها عائلات تعيش بشكل مشترك في دار متعددة المنازل، كما أنهم يستأجرون هذه المنازل، وظاهرة الإيجار ظاهرة مرتبطة بالمدن.
7- لماذا كانت « للا الغالية » تعتبر أما لكل ساكني الدار؟
كانت « للا الغالية » تعتبر أما لكل ساكني الدار لأنها تساعد الجميع في أشغال البيت.
8- ما القيم الاجتماعية التي يمكن استخلاصها من النص ؟
القيم الاجتماعية التي يمكن استخلاصها من النص:
  • حسن الجوار
  • التعاون
  • احترام الكبير

• الشكل :

9- أشكل (ي) الفقرة الثانية من النص شكلا تاما :
لَكِنَّ أَهَمَّ مَا فِي هَذِهِ الدَّارُ الْأُمُّ، يَصْعُبُ أَنْ نَتَحَدَّثَ عَنِ الْأُمِّ. كُلُّ أُمٍّ تَمْلَأُ فَرَاغَاتٍ مُتَعَدِّدَةٍ. تَنْتَصِبُ شَجَرَةَ وَارِفَةَ الظِّلِّ نَلْجَأُ إِلَيْهَا، نُعَامِلُهَا بِمَنْطِقٍ مُغَايِرٍ لِمَا نَتَعَامَلُ بِهِ مَعَ الْآخَرِينَ. حَتَّى حِينَ تَقْسُو تَظَلُّ فِي أَعْيُنِنَا ذَلِكَ الطَّائِرَ النَّادِرَ وَالْوَاحَةَ الظَّلِيلَةَ .... لَا أَحَدَ يُسَمِّيهَا الْأُمَّ، يَدْعُونَهَا « لَلَّا الْغَالِيَّةُ » وَلَكِنَّهُمْ يُقِرِّونَ بَيْنَهَمْ وَبَيْنَ أَنْفُسِهِمْ بِأَنَّهَا الْأُمُّ، وَهِيَ لَا تَكُفُّ عَنِ الْحَرَكَةِ: تَجْلُو الْأَوَانِي، تَتَذَوَّقُ الطَّعَامَ، تَغْسِلُ الزَّلِّيجَ وَتَرْفُو الثِّيَّابَ.. وَيَكُونُ الْعَصْرُ مَوِعِدًا لِزِيَّارَةِ الْأَهْلِ وَالْأَقَارِبِ أَوِ الْجُلُوسَ فِي الْفُسْحَةِ الْمُخَصَّصَةِ لِلنِّسَاءِ، وَتَشْرَعُ «لَلَّا الْغَالِيَّةُ » فِي تَحْضِيرِ الشَّايِ وَفِي ذَلِكَ اسْتِرَاحَةٌ وَحَدِيثٌ، مِزَاحٌ وَ شُجُونٌ، حَتَّى لَقَدْ أَصْبَحَ هَذَا الْوَقْتُ شِبْهَ مُقَدَّسٍ .

• التطبيقات :

10 - أتمم (ي) الجدول التالي كما في المثال :
الجملة
الضمير
نوعه
محله من الإعراب
فيها السطح الفسيح.
ها
متصل
في محل جر
يؤجروا جزءا منه.
واو الجماعة
متصل
في محل رفع
تملأ الحيز
هي
مستتر
في محل رفع
وهي لا تكف عن الحركة
هي
منفصل
في محل رفع
11 - استخرج (ي) الضمائر الموجودة في العبارة التالية وبين (ي) نوعها: لا أحد يسميها الأم، يدعونها «للا الغالية » ولكنهم يقرون بينهم وبين أنفسهم بأنها الأم.
العبارة
الضمير
نوعه
يسميها
هو
ضمير مستتر
ها
ضمير متصل
يدعونها
واو الجماعة
ضمير متصل
ها
ضمير متصل
لكنهم
هم
ضمير متصل
يقرون
واو الجماعة
ضمير متصل
بينهم
هم
ضمير متصل
أنفسهم
هم
ضمير متصل
أنها
ها
ضمير متصل
12 - حول (ي) العبارة التالية إلى المثنى والجمع بنوعيهما: هي لا تكف عن الحركة، تجلو الأواني وتتذوق الطعام.

  • المثنى المذكر: هما لا يكفان عن الحركة، يجلوان الأواني ويتذوقان الطعام.
  • المثنى المؤنث: هما لا تكفان عن الحركة، تجلوان الأواني وتتذوقان الطعام.
  • الجمع المذكر: هم لا يكفون عن الحركة، يجلون الأواني ويتذوقون الطعام.
  • الجمع المؤنث: هن لا يكففن عن الحركة، يجلون الأواني ويتذوقن الطعام.

تعليقات

32 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. شكرا جزيلا 💛💛💛💛💛💛💛🫰🏻🫰🏻🫰🏻❣️❣️❣️🤎🤎🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🧡🧡🧡🫰🏻🫰🏻💓💓💚💔💔💝💙💘💘❤💟🥹🖤🤍♥🌹🌹❤️‍🔥❤️‍🔥

    ردحذف
  2. الردود
    1. قلة احترام اين ذهبت الأخلاق والكلمة الطيبة يا سيد الغير معروف🗣️🙅

      حذف
    2. ليش هاي قلت الادب بتتعلم من هاد الموقع او بتعمل هيك قلة احترام اهلك ماربوك

      حذف
    3. قلة ادب

      حذف
    4. (تتعدى حدودك ينتهي وجودك)

      حذف
    5. شكرآ
      🥰👏🏻

      حذف
  3. شكران 😍😍😇😺😻👍💆👍

    ردحذف
    الردود
    1. 🤞🤞👍🙋🌈🌈🌏🙊🙊🐨

      حذف
  4. شكرا 👍👈

    ردحذف
  5. شكرا🥰🥰🥰🥰🥰🥰🥰🥰🥰🥰🥰🥰

    ردحذف
  6. شكرا جزيلا على وفائكم

    ردحذف
    الردود
    1. Talk Morocco لماذا سأقولها لنفسي لست انا من قال الكلام القبيح أليس الرسول صلى الله عليه وسلم امرنا بنصح الاخرين وان نرشدهم الى الطريق الصحيح وثانيا يجب ان نتكلم بأدب اذهب وراجع عقلك وفكر في كلامي لعلك تفهم قصدي

      حذف
  7. احترم تحترم 😔👌

    ردحذف
    الردود
    1. بعض الناس كمسائل الرياضيات الحل طويل و القيمة صفر

      حذف
  8. الله يدخلك الجنة ـ قل أمين❤️❤️🥺👼👼🤲🤲

    ردحذف
  9. شكرا بزاف كلشي صحيح ✅ ❤️

    ردحذف
  10. المرجو إصلاح خطأ في التحويل (هن يجلين) بدل يجلون

    ردحذف
  11. شكر🌹🌹🥀🌺🌷🪷💮🌿🪵🌲🌴🌴🌵🍀🌼🍂🍄🌾🌱💮🌸🌷🌺🌹💐🪻🌻🌼🌼🍁🍄🌼🌼🥀🌼🍂🍁🍄🍆🍑

    ردحذف
    الردود
    1. Fak you أ زبي يا ولد القحبة

      حذف
  12. شكرا انا دائما كنتبعكم
    و كل شيئ كي كون هنا صحيح

    ردحذف
  13. صلو على الحبيب رسول الله صلى لله عليه و سلم

    ردحذف
  14. صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
  15. شكرا بزفاف هنيتوني سراحة غوغل حسن من اليوتيوب

    ردحذف
  16. شكر😃😃😃😃

    ردحذف
  17. Htarmou raskoume hchouma ou choukrane 3la n'est
    ntouma😅😅 3wntouni bjaf .... b3da Machi

    ردحذف

إرسال تعليق