القائمة الرئيسية

الصفحات

تحليل نص التلفاز (الأولى إعدادي)

المجال: القيم الوطنية الإنسانية
المكون: النصوص القرائية
العنوان:  التلفاز 
الكتاب المدرسي: المفيد في اللغة العربية.


نص الانطلاق:


أصبح التلفاز في عصرنا الحاضر مهما في حياتنا اليومية، فهو يقدم لنا الصورة مع الكلمة في شكل جميل، وما زالت التحسينات والتعديلات تدخل على التلفاز، سواء من ناحية صناعته أم من ناحية الإرسال والاستقبال حتى تصل إلينا الصور مع الصوت على أكمل وجه. وأعظم تطور تم في خدمة التلفاز هو إطلاق الأقمار الصناعية في الفضاء، حيث تدور حول الكرة الأرضية كي تنقل الصور والمعلومات من أي قطر من العالم إلى شاشة التلفاز، ليراها المشاهد وقت وقوعها. فالعائلة التي تجلس في بيتها في الرباط مثلا تستطيع أن تشاهد مباراة رياضية في أحد ملاعب روما في نفس الوقت الذي تجري فيه أطوار هذه المباراة، ويكفي أن يضغط أحد الأفراد على جهاز التحكم عن بعد لينتقلوا إلى متابعة احتفال فني على قناة أخرى في نفس اللحظة التي يقدم فيها بمدينة القاهرة.

لقد أضحى التلفاز وسيلة ضرورية للثقافة وملء وقت الفراغ، وأصبح معظم الناس يفضلونه على السينما والمسرح. ومع ذلك فالتلفاز ليس كله حسنات بل له بعض الجوانب السلبية والآثار النفسية والجسمية الوخيمة على المشاهد المدمن، فهو سلاح ذو حدين، كما ينفع قد يضر.

ومن أهم سيئات التلفاز أنه يؤثر على نفسية الصغار ورما يوجههم توجيها غير سليم. ويُتهم التلفاز اليوم بأنه المسؤول عن الاضطرابات في المجتمع، وعن حالة البعد والاختلاف بين الآباء والأبناء في العواطف والأفكار. والذين يوجهون إليه هذه التهمة يرون أنه قبل أن يدخل إلى البيوت، كان أفراد الأسرة الواحدة يجلسون معا لقضاء وقت الفراغ، يستمعون إلى الأب أو الأم أو الجدة وهم يتحدثون في كثير من أمور الحياة، الأمر الذي كان يخلق نوعا من الاتفاق الفكري بين أفراد المجتمع الصغير، ويعمل على نقل آراء الكبار إلى الصغار. أما بعد ظهور التلفاز وما يقدمه من مواد مختلفة، فإنه عمل على إلغاء الدور الطبيعي للآباء في أن يكونوا مركز اجتماع يومي للأبناء. وأصبح الجميع يهتمون بالبرامج التلفزية. ويدعو هؤلاء المنتقدون إلى العمل على عودة الصورة القديمة للأسرة عندما كانت الجدة تقوم بدور التلفاز، فيجلس حولها الأطفال يستمعون إلى ما تقصه من ذكريات وحكايات لطيفة لا تخلو من دروس ونصائح، فمن شأن ذلك أن يقوي الروابط العائلية.

أما من الناحية الصحية فإن للتلفاز أيضا آثارا سيئة مباشرة أو على المدى البعيد، إذا لم تراع شروط الاستعمال الصحيح. فقد يوضع التلفاز أمام العين بصورة غير سليمة، أو تكون المسافة بين المشاهد والشاشة غير صحية، أي تكون قريبة أو بعيدة أكثر من اللازم. ومتى يكن توزيع الضوء في الحجرة غير مناسب يؤذ العيون ويسبب آلاما في الرأس. وإن يدمن المتفرج على مشاهدة التلفاز يحرم من النوم ويصبح أكثر عصبية وانفعالا.

هذه أمثلة لبعض مشاكل التلفاز، ولكن لا تخف فكل هذه المشاكل والسيئات يمكن أن تتخلص منها، عليك فقط أن تحترم شروط الاستعمال الصحيح، وحينئذ يمكنك أن تتمتع بالفوائد العظيمة التي يتيحها لك التلفاز، دون خوف على صحتك.

« ضمن القراءة الميسرة »
عمادة شؤون المكتبات

أولا: تأطير النص:

  • 1- مصدر النص: 
نص التلفاز نص مأخوذ من كتاب "القراءة الميسرة"، وهي  سلسلة فى القراءة العربية لغير الناطقين بها، من إعداد محمد عادل شعبان ؛ وإشراف محمود اسماعيل صينى. صادر عن عمادة شؤون المكتبات، بجامعة الملك سعود بالسعودية. 
  • 2- نوعية النص:
النص عبارة عن مقالة تفسيرية تندرج ضمن المجال الحضاري.

ثانيا ملاحظة النص:

  • 1- تحليل العنوان:


 أ- تركيبيا: 

  • التلفاز: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والخبر محذوف تقديره (مفيد أو ضار)

ب- دلاليا: 
يعتبر التلفاز من أشهر وسائل الاتصالات الموجودة في كل البيوت، وتعتبر من أهم وسائل نشر المعلومات، كما اعتمدت عليها الدول في التواصل مع مواطنيها بشكل مباشر؛ حيث يتم من خلال التلفاز نقل الأحداث بالصوت والصورة من مختلف بقاع العالم.

  • 2- التعليق على الصور:
 رسم ملون يظهر فيه طفل جالس على كرسي وأمامه شاشة لفاز تفسك عنقه بأيديها، بينما يبدو الطفل غير منزعج من الأمر، مما يدل على سيطرة التلفاز وتححكمه بالأطفال.


  • 3- نهاية النص: 
تبين نهاية النص بأننا نستطيع التخلص من مشاكل التلفاز والاستفادة من منافعه إن احترمنا شروط الاستعمال الصحيح.


  • 4- فرضيات النص: 
للاستئناس قد يفترض المتعلمون اعتمادا على العتبات السابقة أن النص: 
  • سيعرف الكاتب بالتلفاز
  • سيحذر من أضرار التلفاز.
  • سيبرز منافع التلفاز.

ثالثا: فهم النص:

1- الشروح اللغوية:
  • المدمن: المتعود على فعل شيء بطريقة مرضية تمنعه من التوقف عن فعله.
  • نراعي شروط الاستعمال: ننضبط لشروط الاستعمال ونتبعها.

2- الفكرة العامة للنص:
يبرز الكاتب أهمية التلفاز في عصرنا الحالي ودوره التثقيفي، محذرامن مخاطره النفسية والاجتماعية التييمكن تجاوزها باحترام شروط الاستعمال الصحيح.

  • 3- الأفكار الجزئية:


    الفقرات
    المضامين
    من بداية النص
    القاهرة
    يبرز أهمية التلفاز في عصرنا الحالي ودوره في نقل الأحداث والوقائع من مختلف بقاع العالم.
    من لقد أضحى
    إلى ...يضر
    رغم اهتمام الناس بالتلفاز إلا أن له سلبيات كما له إيجابيات.
    من ومن أهم
    إلى ... العائلية
    تسبب التلفاز في التباعد الفكري بين أفراد الأسرة، وإلغائه لدور الأب.
    من أما من الناحية 
    إلى آخر النص
    للتلفاز آثار نفسية وصحية خطيرة إن استعملناه بطريقة خاطئة، لذلك لابد من احترام شروط الاستعمال الصحيح.

    رابعا: تحليل نص التلفاز:

    • 1- الحقول الدلالية:
    فوائد التلفاز
    أضرار التلفاز
    يقدم الصورة والكلمة في شكل جميل - وسيلة ضرورية للثقافة - ملء وقت الفراغ - 
    يؤثر على نفسية الأطفال- الاضطرابات في المجتمع- الاختلاف بين الآباء والأبناء- يؤذ العيون- يُحرم النوم- عصبية وانفعال
    التعليق على الجدول: نلاحظ أن سلبيات التلفاز أكثر ورودا في النص، نظرا لطبيعته التحذيرية، إلا أن معظم هذه السلبيات مرتبطة بالإدمان وسوء الاستخدام.
    • 2- البنية التفسيرية للنص:

    موقف الكاتب
    معطياته التفسيرية.
    أساليبه
    التلفاز سيف ذو حدين له إيجابيات وله سلبيات
    *التلفاز مهم في عصرنا الحالي.
    * التلفاز وسيلة تثقيف.
    *التلفاز ذو سلبيات نفسية وجسدية واجتماعية.
    *حسن الاستخدام كفيل بحمايتنا من سلبيات التلفاز.
    أمثلة من الواقع:  تلاشي دور الأب والجدة بحضور التلفاز.
    الترهيب:  خوفنا من مخاطر التلفاز.
    الترغيب: بين أناحترام شروط الاستخدام ستجعلنا نستفيد من التلفاز. 
    • 3- الوضعية التواصلية للنص:
    المرسل
    الكاتب
    الرسالة
    الوسائل التكنولوجية ذات وجهين وطريقة استخدامك هي التي تحدد هل هو ضار أم نافع.
    المرسل إليه
    القارئ

    خامسا: تركيب نص التلفاز:

    يبرز الكاتب الأهمية التي أصبح يحظى بها التلفاز خصوصا بعد ظهور الأقمار الصناعية التي منحته خاصية البث المباشر، مؤكدا على الدور التثقيفي للتلفاز، إلا أنه حذر من المخاطر التي قد تنجم  عن الاستخدام السيء للتفلفاز والإدمان على استخدامه، إذ يتسبب في التباعد بين أفراد الأسرة، كما أنه قد يؤدي إلى ضعف النظر والانفعال والعصبية، لكن هذه المخاطر تتلاشى وتختفي إذا اححترم المشاهد شروط الاستخدام السليم.
    ويسعى الكاتب إلى التأكيد على أن المخترعات التكنولوجية الحديثة ذات وجهين إيجابي وسلبي، وأن المستخدم هو الذي يحدد الجانب الذي يرغب في أخذه والتعامل معه.

    تعليقات

    35 تعليقًا
    إرسال تعليق
    1. بالنسبة لي هذا تحضير جيد و ممتاز

      ردحذف
    2. وهدشي مقود

      ردحذف
    3. انت كذاب اقل من واحد لسيت كلشي

      ردحذف
    4. كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب0\10

      ردحذف
    5. شكرا جزيلا

      ردحذف
    6. شكر على المجهود

      ردحذف
    7. Merci pour votre information car il est très importante pour moi

      ردحذف
    8. هاذا مفيد جدا شكرا على المجهود

      ردحذف
    9. السلام عليكم ورحمة لقد نفعني شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا

      ردحذف
    10. التحضير جميل جدا ولكن يوجد فيه قليل من الاخطاء

      ردحذف
    11. Zbi fin l asalib wah a satt

      ردحذف
    12. شكرااااا جزيلا

      ردحذف
    13. و قلاوي في نهم أسئلة سير تقود لي لقاكم مكتعرفوش حتى خرا بفرونسي

      ردحذف
      الردود
      1. برك من هدشي مكتحشموش من صباح ونت تكتب في أخراي لخر مكينش شي خراي قدك ألخرا

        حذف
    14. honaka a5taa2e

      ردحذف
    15. ??????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????

      ردحذف
      الردود
      1. لا حول ولا قوة الا بالله
        لاكن شكرا على هذا التحضير
        من اعماق قلبي
        جزاكم الله خيرا

        حذف
    16. شكرا على المجھود ديالك شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا

      ردحذف
      الردود
      1. شكران بزااااااااااااااااااااااااف❤❤❤❤❤❤❤❤❤

        حذف
    17. شكرا علي التحضير

      ردحذف
    18. شكرا شكرا

      ردحذف
    19. شكرا جزيلا لك

      ردحذف
    20. 👍👍👍👍👍👍👍👍👍❤🌹

      ردحذف

    إرسال تعليق