القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم المذكرات الوزارية الخاصة بمادة اللغة العربية


أهم المذكرات الوزارية الخاصة بمادة اللغة العربية



نقدم لك زائرنا الكريم أهم سبع مذكرات وزارية خاصة باللغة العربية.


الإطار المرجعي للامتحان الجهوي الموحد: PDF

الإطار المرجعي للامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي لمادة اللغة العربية يحدد للمدرس أهم أهداف منهاج اللغة العربية بالسلك الثانوي الإعدادي، والكفايات التي يروم تحقيقها، والتي يجب مراعاتها أثناء صياغة الامتحانات، كما يقدم أهم خصائص الوضعيات الاختبارية وعدد الأسئلة المرتبطة بكل مهارة، وسلم التنقيط، وتُختتم هذه المذكرة بملحق لإضاءة بعض الجوانب المرتبطة بصياغة أسئلة الوضعيات الاختبارية.
التحميل من هنا

المذكرة 105 بشأن تدريس المؤلفات بالسلك الثانوي الإعدادي: PDF

صدرت هذه المذكرة في 7 أكتوبر 2005، في إطار المراجعة المستمرة للمناهج وتحيينها، وسعيا إلى توسيع دائرة دراسة المؤلفات في السلك الإعدادي، والتشجيع على القراءة. وتحدد هذه المذكرة للمدرس المؤلفات المقررة في كل أسدس على حدة، كما توجه المؤطرين التربويين إلى عقد ندوات لشرح إجراءات تنفيذها.
التحميل من هنا

المذكرة 157 في شأن مكون الدرس اللغوي في مادة اللغة العربية بالتعليم الثانوي  PDF

صدرت هذه المذكرة 10 نونبر 2009، استنادا إلى المقترحات الواردة في تقارير المنسقيات الإقليمية والمجالس التعليمية في شأن استثمار مكون الدرس اللغوي بكيفية ناجعة تتيح للمدرس التطبيق على كل الظواهر اللغوية المدرسة. وقد حددت هذه المذكرة أهم الدروس اللغوية المحذوفة بالسلك الثانوي الإعدادي والتأهيلي.
التحميل من هنا

المذكرة 180 في شأن تأطير وتتبع إجراء فروض المراقبة المستمرة لمادة اللغة العربية بالسلك الثانوي الإعدادي    PDF

تحدد هذه المذكرة أهم مبادئ وأهداف المراقبة المستمرة لمادة اللغة العربية بالسلك الثانوي الإعدادي، وأهم أساليبها ومكوناتها ومواصفاتهما.
التحميل من هنا

البرامج والتوجيهات الخاصة بمادة اللغة العربية بسلك الثانوي الإعدادي PDF

صدرت في غشت 2009، عن مديرية المناهج والحياة المدرسية، وتعتبر هذه الوثيقة من أهم الوثائق التي لا غنى لأي مدرس للغة العربية عنها، فهي تحدد الاختيارات والتوجهات العامة لمنهاج اللغة العربية، ومنطلقات وأسس بنائه، ومواصفات المتعلم في نهاية السلك، بالإضافة إلى التوزيع السنوي لمكونات المادة وطرائق تدريسها، وأهم أنواع وطرائق التقويم والدعم.
التحميل من هنا

الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تدريس مادة اللغة العربية PDF

صدر هذا الدليل في ماي 2013 عن المختبر الوطني للموارد الرقمية: ويقدم للمدرس نماذج وأمثلة وإرشادات لإدماج الوسائل التكنولوجية في تدريس مادة اللغة العربية بجميع مكوناتها.
التحميل من هنا

المذكرة 114 في شأن مواعيد ومواقيت إجراء الامتحانات المدرسية PDF

صدرت هذه المذكرة في 24 أكتوبر 2017، وبالرغم من كونها مرتبطة بالموسم الدراسي 2017/2018 إلا أنها تبقى مرجعا مؤطرا لتواريخ إجراء الامتحانات المدرسية في جميع الأسلاك.
التحميل من هنا

طلب

هذه أهم المذكرات التي لا غنى لمدرس اللغة العربية عنها، إذا نال الموضوع إعجابك نتمنى أن تشاركه مع كل من يعنيه الموضع، وتصفح بقية مواضيع موقعنا، الذي يضم دروس وجذاذات دروس المادة.
زيارتكم تسرنا

تعليقات