تحليل نص "من وصايا الرسول(ص)"، للسنة الثالثة إعدادي.
المجال: القيم
الإسلامية.
المكون: النصوص
القرائية.
العنوان: من وصايا الرسول (ص)
المستوى: الثالثة
إعدادي.
الكتاب المدرسي: الأساسي
في اللغة العربية.
I. تأطير النص:
1)
نوعية
النص: حديث نبوي.
2)
تعريف
الحديث النبوي: الحديث النبوي هو المصدر الثاني للتشريع
الإسلامي بعد القرآن الكريم. ويُعرف الحديث، بأنه ما صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو صفة أو تقرير، فالقول: كقوله صلى الله عليه وسلم: "طلب العلم فريضة على كل مسلم"، والفعل كتعليمه أصحابه الصلاة بقوله: "صلوا كما رأيتموني أصلي"، والتقرير هو ما فعله الصحابة في حضور الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يمنعهم ومثال ذلك أكل الضب على مائدة الرسول صلى الله عليه وسلم، أما الصفة فهي وصلنا من وصف الصحابة له مثل قول أنس ابن مالك رضي الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا".
II. ملاحظة النص واستكشاف فرضياته:
1)
العنوان
:
أ-
تركيبيا:
-
من: حرف جر
للتبعيض.
-
وصايا: اسم مجرور
وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، وهو مضاف.
-
الرسول: مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وشبه الجملة في محل رفع
خبر لمبتدأ محذوف تقديره "هذا"
ب- دلاليا:
يدل العنوان على أن وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم
كثيرة، وأن ما يتضمنه النص جزء منها.
2)
بداية
النص: نتعرف في بداية النص على
راوي الحديث وهو الصحابي الجليل أبو هريرة الذي يطلعنا على ظروف قول هذا الحديث
وسياقه، حيث استفسرهم الرسول صلى الله
عليه وسلم عمن يأخذ منه كلمات (نصائح) بشرطين: أن يعمل بما تعلمه ويعلمه لغيره.
3) الفرضية :يطالب المدرس التلاميذ
ببناء فرضيات للمشروع القرائي من خلال الربط بين دلالات العتبات السابقة.
III. فهم النص:
1)
شروح
لغوية:
- اتق: اجتنب
- المحارم: ما حره الله.
2)
المضمون
العام: يوصي الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابي
أبا هريرة بمجموعة من الوصايا التي تنظم علاقته بربه وبالناس وبنفسه.
3)
أنواع الوصايا:
وصايا ضابطة لعلاقة
الإنسان بذاته
|
وصايا ضابطة لعلاقة الإنسان بالناس
|
-
ارض بما قسمه الله لك تكن أغنى الناس.
-
ولا تكتر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب.
|
-
أحسن إلى جارك تكن مؤمنا.
-
وأحب للناس ما تحبه لنفسك، تكن مسلما.
|
IV.
تحليل النص:
1- الوصية
ونتيجتها:
الوصية
|
نتيجته
|
-
تجنب المحارم.
-
الرضى بالقسمة.
-
الإحسان إلى الجار.
-
محبة الخير للغير.
-
تجنب كثرة الضحك.
|
-
تكن أفضل العابدين.
-
غنى النفس.
-
علامة إيمان.
-
علامة إسلام.
-
يقظة الضمير.
|
2-
الفرق
بين الاتكال والتواكل:
حثتنا الأحاديث النبوية في عدة مواضع على الرضى بقسمة
الله تعالى، وهو أمر لا خلاف فيه، إلا أنه لا يجب أن يُفهم منه، أن الإنسان يلزم
منزل دون بذل مجهود، وإنها المقصود أن يكد الإنسان ويجتهد ويطمح دائما لتحقيق
الأفضل، وبعد ذلك يرضى بالنتيجة التي قسمها الله له.
حيث قال تعالى: ﴿وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ﴾ القصص. 77
حيث قال تعالى: ﴿وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ﴾ القصص. 77
وقال صلى الله عليه وسلم عندما سأله
أحدهم هل يعقل ناقته قبل دخول المسجد، أم يتوكل على الله ويتركها طليقة، فأجابه:
"اعقلها وتوكل'' أي أنه من واجبنا الأخذ بالأسباب.
3- أسلوب النص:
أ- الأمر:
نظرا لطبيعة النص التوجيهية فقد سيطر الفعل الأمر على
النص، ومن أمثلته في النص:
-
اتق
المحارم.
-
ارض بما قسمه الله.
-
أحسن
للناس ما تحب لنفسك.
ب- الشرط:
جاءت أغلب وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم على صيغة الشرط لبيان نتيجة الالتزام بهذه الوصايا، ومن أمثلة ذلك في النص:
- اتق المحام تكن أعبد الناس.
ج- النهي:
ومن أمثلة ذلك في النص:
- لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميتُ القلب.
V. التركيب:
أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم أبا هريرة
بمجموعة من الوصايا بشرط ان يعمل بها ويعلم من يعمل بها، ومن بين هذ ه الوصايا:
تجنب المحارم، والرضى بقسمة الله، والإحسان للجار، ومحبة الخير للغير، ووعد من عمل
بهذه الوصايا بمجوعة من الميزات، كما دعا إلى تجنب كثرة الضحك محذرا من تأثير كثرة
الضحك على ضمير الإنسان.
وقد جاء هذا النص غنيا بالقيم الإسلامية مثل التقوى
وغنى النفس.
شكرا لكم كثيرا إستفدت كثيرا
ردحذفشكرا لكم على هذه المعلومات
حذفشكرا لك جزيلا
حذف😊😊
شكرا كثيرا
ردحذفشكرا جزيلا ةلاكن ينقص بض الشيأ جازاك الله خيرااا
حذفشكرا على مجهوداتكم
حذفأنا أشكركم من قلبي
ردحذفشكرا
ردحذفاستفدت كثيرا شكرا لكم 💖💖
ردحذفشكرا جزيلا 😍
ردحذف❤💚
حذفشكرا على التحضير لكن اين هي نهاية النص
ردحذفTakes for inhting
حذفنهاية النص في زبببببك 🙂🤣
حذفنعم ناقصه كدا اشياء
حذفشكرا لكم 👍👍👍👍👍👍👍
ردحذفالموضوع قصير جدا
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفشكرا جزيلا لك لقد افادني كثيرا 😇💐
ردحذفتوجد اخطاء ، ولكنه مفيد
ردحذفاين توجد هذه اخطاء
حذفأين هو الخطء
حذفاخطاء املاىية
حذفتوجد عدة أخطاء في الحليل
ردحذفلكن شكرا على التبسيط ☺
في الشرح الكلمة التانية.
ردحذفالمحارم: ما حره(حرمه) الله
نسيت الميم و شكرا
اه انت محق
حذفجيد جداً أقدم لكم جزيل الشكر على هذا الموضوع
ردحذفمو هو التحليل الي اريده
ردحذفTfo
حذفchokran
ردحذفشكرا على تبسيط
ردحذفهههههههه
ردحذفشكرا لكم من القلب♡♡
ردحذفشكرا جزيلا ☺️
ردحذفCHOUKRAN LAKOUME WALKINE YAN3soe baada alacheyaae
ردحذفشكرا لكم من القلب
ردحذفايش دا ياخرا
ردحذف5ra tlih 3la kmartk Al 3awja
حذفNCE
ردحذفشكرا لك
ردحذفمال بباكم
ردحذفما هي خطوات صياغة التركيب
ردحذفHokran
ردحذفشكرا جزيلا 😍😍
ردحذفZawamiloun
ردحذفشكرا
ردحذفحفظك الله
ردحذفئاغ
ردحذفMERCI BEAUCOUP
ردحذفشكرا ولكن هذه الصفحة ليست كاملة مثل الدروس التي تكتبها لنا الأستاذة
ردحذفشكرا
ردحذفach had t5arbi9 bayna li katb hadxi 3ndo kbira
ردحذفأشكرك جدا جدا من قلب جزاك الله خيرا على هذا الموقع
ردحذفالمهم شكرا على كل المجهودات ولمن يوجد فقط خطأ املائي في الشرح اللغوي
ردحذفالمحارم: ما حرمه الله وليس ما حره الله 🙂
لقد نسيتم قيم و بالنسبه للتحضير فانني اشكركم 👍👍
ردحذف